أخبار

غضب بوتين وصل ذروته ويهدد الغرب “برد كالبرق”!

قطع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إمدادات الغاز الطبيعي عن دولتين رئيسيتين في حلف شمال الأطلسي، هما بولندا وبلغاريا، الأربعاء.

بوتين: أي تهديد لروسيا سنرد عليه بسرعة البرق
وهدد بوتين برد عسكري “بسرعة البرق” ضد أي شخص يتدخل في الهجوم الروسي على أوكرانيا، مما أدى إلى تفاقم تداعيات الحرب المدمرة بالفعل في أوروبا وتهدد بتسريع أزمة الطاقة العالمية.

هذا وقال مسؤولون أميركيون إن التحركات المزدوجة من قبل الكرملين، تأتي في الوقت الذي لا يزال فيه الهجوم العسكري الروسي في منطقة “دونباس” بشرق أوكرانيا. متعثرًا إلى حد كبير وسط استمرار الصراعات اللوجستية وخسائر أعلى من المتوقع.

كما كشفت الحملة الفادحة عن نقاط الضعف الكامنة داخل آلة الحرب الروسية التي يُفترض أنها متطورة. مما أضر بمصداقية موسكو العسكرية في جميع أنحاء العالم. وزاد الأمل في الغرب بأن مناورة بوتين في أوكرانيا ستفشل بشكل مذهل.

وأعطى وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” صوتًا لهذا الأمل خلال عطلة نهاية الأسبوع. حيث أخبر المراسلين في بولندا أن الغرب يريد “رؤية روسيا ضعيفة إلى درجة” أنه لن يكون قادرًا على شن غزو آخر شبيه بأوكرانيا في المستقبل المنظور.

بوتين غاضب من الرسائل الأمريكية
ومن الواضح أن بوتين غاضب من مثل هذه التعليقات. ويبدو أنه مصمم على تصعيد الأزمة خارج أوكرانيا.

ويؤكد قراره بقطع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا – بدعوى أن الدولتين رفضتا طلبًا بتغيير عقد الشراء والدفع بالروبل – مخاوف الغرب من أن الكرملين مستعد لاستخدام الطاقة كسلاح في زمن الحرب.

ووصف القادة الأوروبيون هذه الخطوة بأنها “ابتزاز” وقالوا إنها ستسرع فقط من ابتعاد أوروبا عن الاعتماد الكبير على الوقود الروسي.

هذا واكتسب الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا زخمًا، الخميس. حيث قام أمين عام الأمم المتحدة، بمسح الدمار في البلدات الواقعة خارج كييف التي شهدت بعضًا من أسوأ أهوال الهجوم الأول للحرب.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الفظائع التي تمت زيارتها في مدن مثل بوتشا حيث تم العثور على أدلة على القتل الجماعي للمدنيين، بعد انسحاب روسيا من المنطقة في مواجهة مقاومة أوكرانية أقسى مما كان متوقعا.

خسائر فادحة لروسيا في أوكرانيا
وأجبرت روسيا على إعادة تنظيم صفوفها بعد أن فشلت في الاستيلاء على العاصمة. وحولت تركيزها إلى قلب المنطقة الصناعية الشرقية الحيوية، حيث تتصاعد وتيرة القتال الآن.

وقال الجيش الأوكراني إن عدة مناطق في دونباس تعرضت لنيران كثيفة في اليوم الماضي. وأظهرت صور الأقمار الصناعية أضرارًا جديدة من القصف على آخر جيب معروف للمقاومة الأوكرانية في ماريوبول.

وحذرت السلطات الأوكرانية من أن المدنيين الذين ما زالوا في المدينة الساحلية الواقعة جنوب شرق البلاد، يواجهون ظروفًا غير صحية بشكل خطير. في حين أن العديد من القتلى لم يدفنوا حتى الآن بسبب الحصار الذي استمر شهرين.

وقال “غوتيريش” أثناء زيارته لضاحية “إيربين” التي تعرضت للقصف في كييف: “أينما كانت هناك حرب، فإن المدنيين يدفعون الثمن الأعلى”.

وأضاف في محطته في بوتشا: “عندما نتحدث عن جرائم الحرب، لا يمكننا أن ننسى أن أسوأ الجرائم هي الحرب نفسها”.

عمليات قتل جماعي حول كييف
وساعد الكشف عن عمليات القتل الجماعي حول كييف في حشد الدعم لأوكرانيا في الغرب، التي فرضت عقوبات على روسيا وأرسلت أسلحة إلى أوكرانيا.

وتعهد رئيس الوزراء البلغاري كيريل بتكوف، بأن بلاده ستنضم إلى الآخرين في تقديم المساعدة العسكرية. بينما قام بجولة في مشهد آخر من الفظائع خارج كييف، في بورودينكا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى