أخبار

أثينا تدعو أنقرة للتوقف عن انتهاك مجالها الجوي بالطائرات المقاتلة

رغم مساعي الدول الغربية لتقريب وجهات النظر بين أنقرة وأثينا، خاصة بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكن الاستفزازات التي يمارسها النظام التركي في المتوسط من جهة، وانتهاكاته المتكررة لأجواء اليونان من جهة أخرى، تبقي الأجواء متوترة ومشحونة، وتبدد الآمال للتوصل إلى تفاهمات ولو في حدودها الدنيا، بحسب محللين.

وفي هذا السياق، نفذت طائرات حربية تابعة لجيش النظام التركي سلسلة طلعات فوق سبع جزر يونانية في بحر إيجة، ما دفع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى تحذير أنقرة من الاستمرار في استفزازاتها وخروقاتها للمجال الجوي اليوناني.

ميتسوتاكيس، طالب النظام التركي بالتوقف عن انتهاك المجال الجوي لبلاده، وقال إن هذا السلوك يقوض الأمن الأوروبي ووحدة حلف شمال الأطلسي في هذا الوقت الحرج وخاصة بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

المسؤول اليوناني، أكد أنه أخطر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بهذا الأمر، مشيراً إلى أن هذا السلوك غير مقبول من دولة يفترض أنها حليف في الناتو.

والأربعاء، احتجت وزارةُ الخارجية اليونانية لدى سفير النظام التركي في أثينا بشأن سلسلة الطلعات التي نفذتها الطائرات التركية فوق بحر إيجه قائلة إنها غير قانونية واستفزاز غير مقبول.

وفي وقت سابق قال متحدث حكومي يوناني إنه بعد عمليات التحليق الجوي أصبحت الأجواء غير ملائمة لإجراء جولة مرتقبة من محادثات بناء الثقة بين الدولتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى