تقارير

الدولار أم الذهب أم العقار… ما هي أفضل طريقة لاستثمارٍ مربح؟

يتساءل العديد من الناس أي هذه الأصول الاستثمارية هو الأجدى والأفضل لتحقيق الأرباح: الذهب أم الدولار أم العقار. والإجابة عن هذا السؤال تتطلب تفصيلاً في كل واحدٍ منهم على حدة، ثم عرض النتيجة النهائية التي ستكون الجواب الشافي للسؤال المشهور: “ما هي أفضل طريقة لاستثمارٍ مربح؟”

أولاً: الاستثمار في الذهب
يُعد الذهب ملاذاً أمناً، أي يزداد الطلب عليه في حالة عدم الاستقرار العالمي. بالإضافة إلى ذلك فالذهب مادة محدودة في العالم، ومع ارتفاع أعداد البشر يزيد الطلب عليه مما يضمن استمرار ارتفاع أسعاره. ومن الممكن تجزئة الذهب عند بيعه مثل بيع 100 جرام أو أكثر أو أقل بينما بالنسبة للعقار على سبيل المثال فلا تستطيع إلا بيع الشقة كاملة وليس غرفة.

صحيحٌ أن الذهب يمكن أن يتعرض للهبوط والصعود في البورصة، وبالتالي قد تربح أو تخسر منه. ولكن إذا كنت تملك الخبرة لمعرفة شراء الذهب عند هبوطه بمتابعة الخبراء والأخبار الاقتصادية، وكذلك معرفة متى تبيع حينما يكون هناك بوادر إلى الهبوط، حينها يمكنك أن تستثمر بالذهب وأنت مطمئن.

من الضروري التنويه أن الذهب يُعد أصل ادخار بالدرجة الأولى. ويمكن القول إن الذهب عيار 24 هو أفضل أنواع الذهب للادخار لأنه ذهب خالص دون أي مواد أخرى مثل النحاس. لكن مشكلته الوحيدة هي ارتفاع سعر صياغته بالمقارنة مع العيارات الأخرى.

ملاحظة: بالرغم من أن وظيفة الذهب الأولى هي الادخار، إلا أن العديد من المتداولين يجيدون استثماره وتداوله على المدى المتوسط والقريب، لكن الأمر يحمل مخاطرة ويتطلب خبرة أكبر.

ثانياً: الاستثمار في العقارات
يطلق بعض المستثمرين على العقار لقب “الابن البار”، فعلى الرغم من أنه تأتي أوقات يكون فيها الاستثمار العقاري في حالة سيئة لكنه سرعان ما يرجع لترتفع أسعاره ومكاسبه بقوة.

يعد الاستثمار العقاري من أفضل أنوع الاستثمار عندما يكون في دولة ذات سياسة وسيادة، والمقصود بذلك أن الدولة مستقلة اقتصادياً ولا يوجد بها مشاكل داخلية أو مشاكل خارجية أو حروب ونزاعات.

بالإضافة إلى ذلك فالاستثمارات العقارية لا تتوقف على عملية البيع والشراء فقط، بل يمكن شراء العقار وتأجيره فترة من الزمن حتى تجد فرصة مناسبة لبيعه بمكسب جيد. لذلك يعد الاستثمار العقاري من أدوات الدخل السلبي التي تدر على صاحبها المال بمجرد امتلاكها.

ثالثاً: الاستثمار في الدولار أو العملات
بالنسبة للاستثمار في العملات، وتحديداً الدولار، فبالرغم من أنه أقوى عملة في العالم، إلا أنه يبقى مجرد ورق. ولكن نظراً لقوته التي تنبع من كونه عملة الولايات المتحدة، أكبر دولة في العالم اقتصادياً وعسكرياً، فإنه يُعد جيداً للادخار. ولكن عند مقارنته مع الذهب أو العقار، فلا يجب اختيار الدولار، لأنه يبقى مجرد عملة قد تتعرض لتراجعات كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، فمن الأمور التي تنفّر المستثمرين من الدولار في الوقت الحالي، أن الولايات المتحدة أصبحت تطبعه بدون احتياطي أو غطاء من النمو الاقتصادي، بهدف مواجهة الأزمات وضخ حزم التحفيز.

في النهاية ما هي أفضل طريقة لاستثمارٍ مربح؟
لا بد أنكم وصلتم إلى الاستنتاج الذي سنعيده عليكم في نهاية هذا المقال، فكل واحد من هذه الأصول يحمل ميزات وعيوب، والأمر يتعلق بشكل أساسي بهدفك من الاستثمار وفيما إذا كان استثماراً قصير أو طويل الأمد. بالإضافة إلى ذلك فالعامل الأهم هو مدى استقرار وقوة اقتصاد البلد الذي تستثمر فيه لأن الاستثمار الجيد يحتاج إلى أرضية اقتصادية متينة.
آداربرس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى