أخبارمانشيت

وفد رسمي من طاجكستان بزيارة لشمال وشرق سوريا

وصل يوم أمس الجمعة، وفد طاجاكستاني برئاسة الدكتور زبيد الله زبيدوف (سفير دولة طاجيكستان في الكويت)، والسيد رسلان دزوريف (السكرتير الثالث في السفارة الطاجيكية في الكويت)، إلى دائرة العلاقات الخارجية في قامشلو.

استقبال الوفد د.عبد الكريم عمر (الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) ،وكل من السيدة عبير إيليا والسيد وفنر الكعيط (نواب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية) ، حيث تم التباحث حول العديد من الملفات والقضايا المتعلقة بالمنطقة وخاصة الوضع في شمال وشرق سوريا.

استهل الحديث في البداية بوضع الوفد بصورة الأحداث والهجمات الأخيرة في كل من سجن الحسكة (الصناعة) ومخيم الهول والتي كان يستهدف التنظيم من خلالها نشر الفوضى والسيطرة على مدينة الحسكة ومن ثم على بقية المناطق وبالتالي إعادة إحياء تنظيم داعش من جديد.

د.عبد الكريم عمر تحدث عن حساسية المرحلة الحالية وضرورة اتخاذ خطوات جدية تجاه ملف معتقلي داعش وعوائلهم وأهمية تضافر الجهود الدولية في هذا الإطار والتعاون مع الإدارة الذاتية للحد من الإرهاب وخطره على مناطق شمال شرق سوريا والعالم على حد سواء، مؤكداً الحاجة الملحة لدعم قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي والجهات الأمنية عسكرياً، وتقديم المستلزمات والتقنيات الضرورية لمواجهة خطر الإرهاب وخلايا داعش الإرهابية.

وأضاف” على المجتمع الدولي زيادة الدعم الاقتصادي والإغاثي للإدارة الذاتية وذلك لتقديم الخدمات ودعم قطاعي الصحة والتربية لإعادة تأهيل المجتمعات التي بقيت تحت حكم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لسنوات وذلك لسد الطريق أمام دخول داعش إلى هذه المناطق وتنظيمها من جديد”.

ونوه عمر ” أن الإدارة الذاتية وبعد هزيمة التنظيم في الباغوز منذ العام 2019 دعت إلى إنشاء محكمة لمقاتلي التنظيم وطالبت جميع الدول التي لها رعايا في المنطقة باستعادتهم، لكن المجتمع الدولي لازال مقصراً بهذا الخصوص والاستجابة غير كافية واستمرار الوضع بهذا الشكل سيؤدي إلى كارثة إنسانية وسيمكن داعش من إعادة تنظيم صفوفه.

والسفير زبيدوف من جانبه قال” من المهم أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه ملف الإرهاب ،وأن تاخذ كل دولة مسؤولية رعاياها المتواجدين في المنطقة؛ مضيفاً  أن الوضع في المعتقلات والمخيمات جدي وخطير ويجب التعامل معه بحذر”.

 ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى