أخبار

الجيش اليوناني يؤكد أن طائرات النظام التركي خرقت أجواء البلاد

بعد فترة من الهدود عادت أجواء التوتر بين أثينا وأنقرة مجدداً، بعد أن تعمّد جيشُ النظام التركي انتهاكَ أجواء اليونان بحسب بيان صادر عن هيئة الأركان العامة في الجيش اليوناني.

البيانُ أكد بأن قاذفاتٍ تابعة لجيش النظام التركي من طراز إف-16 خرقت أجواء البلاد، وحلّقت فوق ثلاث جزر يونانية مأهولة بالسكان، ما دفع القوات اليونانية إلى الدفع بمقاتلاتها رداً على ذلك.

الهيئةُ أوضحت أن طائرات النظام التركي حلّقت فوق جزر أوناسيس وأركي وليبسي على ارتفاع نحو ستة آلاف متر، وفق ما ذكرته وسائل إعلام يونانية.

ووفقاً للبيان فإن طائرات النظام التركي حلقت في الأجواء اليونانية ثلاثين مرة في يناير وفبراير الماضيين، وهو ما اعتبرته أثينا انتهاكاً لسلامة أراضيها.

ورغم أنّ زيارة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى تركيا مؤخرا، أعطت مؤشرات حول السعي لتحسين العلاقات بين البلدين، لكن وسائل إعلام تابعة للنظام التركي اتهمت اليونان بأنها تحاول استخدام التطورات الدولية الحالية فيما يتعلق بأوكرانيا لتعزيز موقفها.

ودأبت أثينا في الفترة الماضية، على تعزيز تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة بغية تحييد التفوق العسكري لجيش النظام التركي الذي يشكل أكبر تهديد لأمنها، كما منحت واشنطن الحق في بناء قواعد عسكرية أو تطوير قواعد موجودة في جميع مناطق اليونان، للغرض نفسه.

والخلافات بين أنقرة وأثينا مستمرة منذ احتلال جيش النظام التركي للشطر الشمالي من جزيرة قبرص عام 1974، وزاد من حدتها محاولات أنقرة السيطرة على الموارد الطبيعية بطريقة غير قانونية في شرق المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى