أخبار

الوضع الاقتصادي الذي لم يتحسن كان عامل الحسم في الانتخابات المحلية التركية

في تعليق على الخسارة الكبيرة التي مني بها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المحلية التي جرت في 31 آدار المنصرم، بينت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية أن الوضع الاقتصادي كان العامل الحاسم في الانتخابات.

نقلت الصحيفة عن المستشرق رسلان سليمانوف: “العامل الحاسم في هذه الانتخابات هو الوضع الاقتصادي في تركيا، الذي لم يتحسن، على الإطلاق، منذ الانتخابات العامة في مايو الماضي. فحتى زيادة سعر الفائدة من 8.5 إلى 50% لم يكن لها أي تأثير في الحد من ارتفاع مستوى التضخم وانخفاض سعر صرف الليرة التركية. ولم تعد مجدية مغازلة الناخبين بزيادة المعاشات والرواتب لموظفي القطاع العام، وكذلك الوعود المستمرة قبل الانتخابات بتحسين الأوضاع. سكان الجمهورية يريدون تغييرات حقيقية. والناس يرون بديلاً في حزب الشعب الجمهوري الذي عمل على تصحيح أخطائه العام الماضي، ولا سيما بتغيير رئيسه”.

وأعرب سليمانوف عن شكه في أن يشدد أردوغان سياسته الداخلية، ردًا على استياء الناخبين. فبحسب سليمانوف “هذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم وضعه (وضع أردوغان) السبيل الوحيد أمامه الآن هو عدم التدخل في الاقتصاد، كما فعل في السنوات الأخيرة بل إسناد هذا المجال بالكامل إلى المتخصصين التكنوقراط”.

الجدير ذكره أن حزب العدالة والتنمية حصل على أضعف دعم شعبي له منذ 20 عاماً، وتمكن بذلك منافسه، حزب الشعب الجمهوري، من السيطرة على عدد كبير من البلديات، مع الاحتفاظ بمدن ذات أهمية سياسية مثل اسطنبول وأنقرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى