أخبار

«الناتو» يخشى «حادثاً» يشعل شرارة مواجهة مع روسيا

رفع القصف الروسي على المناطق الغربية من أوكرانيا منسوب القلق في دوائر حلف شمال الأطلسي (الناتو) من وقوع «حادث» يؤدي إلى تصعيد خطير في النزاع. واعترف مسؤول أطلسي بأن الخشية الرئيسية في هذه المرحلة هي أن يتسبب اقتراب جبهات القتال من الحدود مع دول «الناتو» في سقوط صاروخ روسي داخل الأراضي الواقعة تحت مظلة الحلف، ما يضع واشنطن وحلفاءها أمام معضلة الرد العسكري وتصعيد المواجهة.

وقال المسؤول الأطلسي، في إحاطة إعلامية مصغرة أمس في بروكسل، إن ثمة ارتياحاً نسبياً كان يسود أوساط الحلف لكون المعارك تدور بشكل أساسي في المناطق الشرقية من أوكرانيا خلال الأيام الأولى من الغزو، وإن ابتعاد هذه المناطق عن حدود الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي كان يحول دون صدام عرضي بين القوات الروسية والأطلسية أو هجوم مفاجئ ضد أحد الحلفاء الغربيين. لكنه أضاف أن انتقال المعارك إلى المناطق الغربية يزيد من احتمالات التصعيد والمواجهة المباشرة «لأن أي خطأ صغير في الحسابات من شأنه أن يؤدي إلى حادث كارثي العواقب».

وكانت واشنطن قد حذرت يوم الأحد الفائت من أن الحلف الأطلسي سيرد بكل قوة إذا تعرضت أراضيه لهجوم روسي. وجاء هذا التحذير على لسان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الذي قال إن الاعتداء على أي عضو في الحلف هو اعتداء على جميع الأعضاء ويستدعي الرد بكامل القوة بموجب المادة الخامسة من المعاهدة المؤسسة للحلف الأطلسي. ومعلوم أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان قد صرح بدوره بأن أي «اعتداء روسي» ضد دولة حليفة من شأنه أن يؤدي إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة، في وقت أعلن الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن الحلف ضاعف قواته في البلدان الأعضاء على حدوده الشرقية بآلاف الجنود ومئات المقاتلات والسفن الحربية.

ويذكر أن طائرة مسيرة «درون» روسية الصنع سقطت يوم الجمعة قبل الماضي في العاصمة الكرواتية بعد عبورها المجال الجوي لثلاثة بلدان أعضاء في الحلف الأطلسي (رومانيا والمجر وكرواتيا) من غير أن ترصدها أو تعترضها الدفاعات العسكرية.

وتهدف التحذيرات الأطلسية إلى ردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن محاولة اختبار رد الفعل الغربي على أي هجوم ضد بولندا أو ليتوانيا أو رومانيا. لكن المسؤولين في الحلف الأطلسي يعترفون بأن خطر المواجهة المباشرة ارتفع كثيراً بعد القصف الروسي لقاعدة لاتسك الجوية الأوكرانية التي تقع على بعد 80 كيلومتراً من الحدود البولندية، ثم القصف الذي تعرضت له قاعدة عسكرية يستخدمها الحلف الأطلسي لتدريب القوات الأوكرانية في منطقة لفيف على بعد 25 كيلومتراً من الحدود البولندية. ويعتبر المسؤولون الأطلسيون أن هذا الخطر بلغ درجة عالية جداً بعد تهديدات موسكو بضرب قوافل الإمدادات العسكرية الأوروبية، كما حصل أمس عندما قصفت المدفعية الروسية مطار إيفانو الذي يقع على بعد 150 كيلومتراً من الحدود مع بولندا. وتشكل الحدود الأوكرانية مع بولندا ورومانيا، والتي يزيد طولها على 500 كيلومتر، المعبر الطبيعي للإمدادات العسكرية التي أكد المسؤولون الأوروبيون مراراً أنهم سيواصلون تقديمها إلى أوكرانيا، وذلك بعد أن قررت المجر منع عبور هذه الإمدادات في أراضيها.

وعاد الحلف الأطلسي ليؤكد أمس أنه لا نية لديه للتدخل مباشرة في النزاع، وأنه لن يفرض الحظر الجوي فوق أوكرانيا كما يطالب المسؤولون الأوكرانيون منذ أيام «لأن ذلك يقتضي تدمير الدفاعات الجوية الروسية وإسقاط المقاتلات التي تنتهك منطقة الحظر، ما يؤدي إلى مواجهة شاملة في أوروبا بمشاركة أربع دول نووية هي روسيا والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة»، كما قال المسؤول الأطلسي.

وكان ستولتنبرغ صرح أمس بأن من واجب الحلف العمل على منع اتساع دائرة النزاع خارج أوكرانيا «لأن ذلك سيؤدي إلى تصعيد أكثر خطورة ودماراً». لكنه اعترف بأن «الاعتداءات الروسية» تذهب أبعد من أوكرانيا، كما دلت تهديدات بوتين الأخيرة ضد السويد وفنلندا في حال انضمام هذين البلدين إلى الحلف الأطلسي.

من جهته، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن دخول الحلف الأطلسي المباشر في الحرب الدائرة في أوكرانيا يعني بداية حرب عالمية ثالثة لا أحد يعرف كيف ستكون نهايتها. ورأى أن الرئيس الروسي بوتين يعتبر الديمقراطية كمثل «جائحة يخشى العدوى منها» بحسب صحيفة “شرق الأوسط”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى