أخبار

زيلينسكي: يجب فرض حظر طيران وإلا ستسقط صواريخ روسيا على «أراضي الناتو»

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الاثنين)، حلف شمال الأطلسي (ناتو) بفرض منطقة حظر طيران فوق بلاده، مشيراً إلى أن الامتناع عن ذلك سيؤدّي إلى هجوم روسي على دول الحلف.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر بُعيد منتصف الليل: «إذا لم تُغلقوا سماءنا، ستكون مجرد مسألة وقت قبل أن تسقط الصواريخ الروسية على أراضيكم، على أراضي الناتو».

وجاءت مطالبته غداة مقتل 35 شخصاً وإصابة أكثر من 130 آخرين عندما شنت القوات الروسية ضربات جوية على ساحة تدريب عسكرية خارج مدينة لفيف غرب أوكرانيا، قرب الحدود مع بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وتابع الرئيس الأوكراني: «ثلاثون صاروخاً على منطقة لفيف وحدها، لم يحدث ما قد يمكن أن يهدّد أراضي الاتحاد الروسي. وعلى بُعد 20 كيلومتراً فقط من حدود الناتو».

وذكّر زيلينسكي بأنه «حذّر بشكل واضح، العام الماضي، قادة الناتو، من اندلاع الحرب في حال لم تُتّخذ إجراءات احترازية صارمة حيال الاتّحاد الروسي».

وكان الجنرال البولندي فالديمار سكرزيبتشاك، القائد السابق للقوات الجوّية، قد أشار في وقت سابق الأحد إلى أن تلك القاعدة استُخدمت لتدريب وحدات من الفيلق الأجنبي، مع وصول متطوعين إلى أوكرانيا لمحاربة الروس.

ووصل أيضًا إلى المكان جزء من المساعدة العسكرية التي قدمتها الدول الغربية إلى أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي لها في 24 فبراير (شباط).

وشدّد الرئيس الأوكراني من جهة ثانية على أنّ مقتل الصحافي الأميركي برنت رونو قرب كييف الأحد «كان هجوماً متعمّداً من الجيش الروسي». وجُرح صحافي أميركي آخر في المركبة نفسها، فضلًا عن مدني أوكراني.

ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى