منوعات

السعودية تعلن تنفيذ حكم الإعدام بحق 81 شخصا من المتشددين

أعلنت السعودية أمس السبت أنها أعدمت في يوم واحد 81 شخصا أدينوا بجرائم مختلفة مرتبطة بالإرهاب، وهو عدد قياسي ليوم واحد ويتجاوز إجمالي حالات الإعدام التي شملت 69 شخصًا في 2021.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) نقلا عن وزارة الداخلية أن المتهمين منتمون إلى “تنظيم داعش والقاعدة وجماعة الحوثي الإرهابية، وتنظيمات إرهابية أخرى معادية للمملكة”.

ورغم الانتقادات التي تواجهها من منظمات تعنى بحقوق الإنسان، فإن السعودية تنظر إلى الحرب على الجماعات المتشددة من منظار الأمن القومي وتتمسك بعقوبة الإعدام كونها حكما دينيا صريحا، في الوقت الذي كانت فيه المنظمات المعنية تراهن على أن المسار الإصلاحي للرياض سيقود إلى التخلي عن هذه العقوبة في أقرب وقت.

وأثار أمر ملكي بإلغاء عقوبة الإعدام بحق القُصّر موجة من التفاعل الإيجابي لدى المنظمات الحقوقية، الأمر الذي رفع سقف التوقعات بإجراء المزيد من الإصلاحات في مجال الأحكام.

وجاء في أمر ملكي في أبريل 2020 أن المملكة لن تُصدر بعد الآن أحكاما بالإعدام على قاصرين وأن تلك العقوبة لن تطبق على من أدينوا وهم قُصّر، وأنه سيجري الإفراج عن القُصّر الذين أمضوا في السجن عشر سنوات أو أكثر بعد مراجعة قضاياهم.

كما أصدرت الهيئة العامة للمحكمة العليا قرارا ينص على اكتفاء المحاكم في العقوبات التعزيرية بالسجن أو الغرامة أو بهما معا، أو عقوبات بديلة بحسب ما يصدره وليّ الأمر من أنظمة أو قرارات في هذا الشأن بدلا من الأحكام السابقة القائمة على القصاص، وهو ما رحب به المدافعون عن حقوق الإنسان.

ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى