أخبار

المحكمة الدولية تصدر حكمها في اغتيال الرئيس الحريري

صدرت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مذكرتي توقيف بحق كل من حسن مرعي وحسين عنيسي، المتّهمين بالمشاركة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، بعد أنّ أقدمت الغرفة على فسخ حكم البراءة الصادر بحقهما. واعترفت الغرفة أنّ مرعي وعنيسي “مذنبان على نحو لا يشوبه أي يشك فيما يتعلّق بالتهم الموجهة إليهما”. والجرائم الموجّهة لمرعي وعنيسي المشاركة في مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، والتدخل في جريمة ارتكاب عمل إرهابي، إضافةً إلى التدخل في جريمة القتل العمدي والتدخل في جريمة محاولة القتل العمدي.

وأصدرت الغرفة حكمها الغيابي بحق مرعي وعنيسي ووفقاً للفقرة “هـ” من المادة 109 من قواعد الإجراءات والإثبات للمحكمة الخاصة بلبنان. وترأست القاضية إيفانا هردليشكوفا الغرفة التي ضمّت كلاً من القاضي رالف الرياشي، والقاضي دايفيد باراغوانث، والقاضي عفيف شمس الدين، والقاضي دانيال دايفيد نتاندا نسيريكو، للنظر في الاستئناف الذي تقدّم به الادعاء في قضية المدعي العام ضد مرعي وعنيسي. واعتبرت غرفة الاستئناف أنّ غرفة الدرجة الأولى “ارتكبت أخطاء في القانون تبطل الحكم وأخطاء في الوقائع حالت دون إحقاق العدالة”، بحسب ما نشرته المحكمة الدولية على موقعها الإلكتروني.

وجدد سعد الحريري ثقته بقرارات المحكمة الدولية المسؤولة عن التحقيق في مقتل رئيس حكومة لبنان السابق رفيق الحريري كما جدد ثقته بالقضاء اللبناني وطالب الحكومة اللبنانية وأجهزتها الأمنية لأجراء اللازم وتنفيذ قرار المحكمة واعتقال كل من حسن مرعي وحسين عنيسي لينالا جزائهما .

ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى