أخبارتقاريرمانشيت

مسرور بارزاني: نرفض قرار المحكمة الاتحادية وأهداف سياسية تقف خلفه

دعا رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مجلس النواب العراقي إلى إنشاء محكمة اتحادية حسب المادة 92 من الدستور، بعيداً عن أي ضغوطات سياسية، مؤكداً انه لا يحق لأي محكمة إلغاء أي مادة دستورية أو التجاوز عليها.

وقال مسرور بارزاني، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس (3 آذار 2022)، إن “هنالك تجاوزاً على حقوق شعب إقليم كوردستان”، مضيفاً ان “قرار المحكمة الاتحادية جاء بوقت حساس، ومن الممكن ان تكون هناك قرارات سياسية تقف خلفه”، في اشارة إلى قرار المحكمة الاتحادية بـ”عدم دستورية” قانون النفط والغاز في إقليم كوردستان.
واضاف ان “عدم قانونية عقود النفط والغاز كما تقول المحكمة الاتحادية ليس إلا قرار سياسي”، مبيناً: “أعلنا موقفنا للحكومة العراقية بشكل سلس وأخبرناهم باستعدادنا للحوار، وقدمنا العديد من البيانات والأدلة وكان على الحكومة العراقية منحنا مستحقاتنا المالية”.
مسرور بارزاني، أكد أنه “لا توجد أي محكمة يحق لها إلغاء أي مادة دستورية أو التجاوز عليها”، منوهاً إلى ان “قرار المحكمة الاتحادية لن ينفذ في إقليم كوردستان وهو لا يصب في مصلحة الشعب العراقي”.
رئيس حكومة إقليم كوردستان، أشار إلى ان “بيان الرئاسات الأربع في إقليم كوردستان كتب بشكل شفاف وواضح، والحكومة الاتحادية لم تف بالتزاماتها بشأن رواتب إقليم كوردستان”، مشددا على انه “يجب استرجاع حقوقنا من الحكومة العراقية”.

ولفت إلى ان “المنظمات الخيرية في إقليم كوردستان قدمت المساعدات لإغاثة المحتاجين بالمحافظات العراقية، وكوردستان مكان للتعايش السلمي ولا توجد لدينا أي مشكلة مع اخوتنا العرب”، منوهاً إلى ان “حكومات إقليم كوردستان السابقة اقترضت الأموال لامتناع الحكومة الاتحادية عن صرف حصة إقليم كوردستان، وشعورنا بأن هناك محاولة لتحريف العديد من فقرات الدستور وعدم تنفيذها”.
مسرور بارزاني، ذكّر بأن “المجلس الاتحادي لم يؤسس حتى الآن، وهو من الضمانات الدستورية لحماية حقوق الأقاليم، كما ان الدستور العراقي يذكر ان ادارة ملف النفط والغاز يجب ان تكون مشتركة”، مبيناً ان “شعب كوردستان هو اكثر المتضررين من النظام السابق، لكن لم يتم تعويض أي شخص من ذوي المؤنفلين وضحايا القصف الكيمياوي والقتل الجماعي”.

وشدد مسرور بارزاني على ان “يتم تنظيم اختيار قضاة وهيكلية المحكمة الاتحادية بقانون، وأطلب من مجلس النواب العراقي إنشاء محكمة اتحادية حسب المادة 92 من الدستور بعيداً عن أي ضغوطات سياسية”.

وتابع: “أوجه رسالة للأخوة العراقيين كافة نحن جزء من العراق الاتحادي، ولم نصادر حق أحد، ولا نقبل بمصادرة حقوقنا، وأبواب كوردستان مشرعة أمامهم، والإقليم كان ولا يزال ملاذاً للمنكوبين”.

“هناك من يريد استخدام إقليم كوردستان كشماعة يعلق عليها فشله. أيها الشعب العراقي نحن أخوة ونفتخر بهذه الأخوة وهناك مليون مواطن من مناطق الوسط والجنوب يقيمون على أرض كوردستان، وأقولها مرة أخرى سيبقى الإقليم ملاذاً للمضطهدين والمنكوبين”، وفقاً لرئيس حكومة إقليم كوردستان.

مسرور بارزاني نوه إلى ان “الحكومة الاتحادية لم تتمكن لغاية الآن من توفير الخدمات الأساسية للشعب العراقي”، داعيا “أبناء الشعب كافة للدفاع عن حقوقهم الدستورية وحقوق كوردستان”.

وأكد ان “قرار المحكمة الاتحادية لا يصب بمصلحة أي من العراقيين و وليس كوردستان لوحده”، مشيراً إلى أن “إقليم كوردستان يتعرض لضغوطات كبيرة جداً، لكننا متفائلون في تخطي هذه المرحلة والمضي نحو مستقبل واقتصاد أفضل”.

ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى