أخبار

دميرتاش يحذر النظام التركي من عواقب إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي

خلال لقاء صحفي من سجنه بـ “أدرنة”، حذر الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي ، صلاح الدين دميرتاش النظام التركي، من عواقب إغلاق الحزب، وذلك بعد قضية الإغلاق المرفوعة ضده.

دميرتاش قال إن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا سيحاول بأي طريقة الفوز بالانتخابات، مؤكداً أن ناخبي حزب الشعوب الديمقراطي لن يقاطعوا الانتخابات، وأن قرار الإغلاق سيزيد من تصميم الحزب أكثر للمضي قدماً نحو رسم المستقبل الديمقراطي للبلاد.

وبخصوص اجتماع الأحزاب الستة المعارضة مؤخراً وعدم دعوة حزب الشعوب الديمقراطي، أوضح دميرتاش أنه يعتقد أن الأطراف المجتمعة ستتفاوض مع حزب الشعوب الديمقراطي بعد الانتهاء من المناقشات والتوضيحات الداخلية، مُعتبراً في حال عدم حدوث ذلك سيكون مخالفًا لطبيعة السياسة ومبررات انعقاد طاولة الحوار تلك.

ورأى أنه بعد دخول “التحالف الثالث” حيز التنفيذ، من المتوقع ألا تكون المحادثات بين حزب الشعوب الديمقراطي وأحزاب أخرى، بل بين تحالفات، مؤكدا أن حزب الشعوب الديمقراطي يركز حاليًا على إنشاء هذا التحالف.

ومن المتوقع أن تعلن أحزاب المعارضة الستة، عن نص الاتفاق الذي توصلوا إليه بهذا الشأن وإطلاق الدعوة للعودة إلى النظام البرلماني في الحُكم، وذلك خلال الأيام المقبلة.

وكانت المحكمة الدستورية التابعة للنظام التركي قد منحت حزب الشعوب الديمقراطي 60 يومًا إضافيًا لتحضير دفاعه بشأن الأسس الموضوعية للدعوى المرفوعة ضدّه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى