أخبار

الأمم المتحدة: سوريا تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأكثر انعداماً للأمن الغذائي

وسطَ مستوياتٍ قياسيةٍ من انعدام الأمن الغذائي وارتفاع أسعار السلع الأساسية في البلاد، قالت مساعدةُ الأمين العام لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جويس مسويا، إن سوريا تحتل المرتبةَ الأولى بين الدول العشر الأكثر انعداماً للأمن الغذائي على مستوى العالم، مشيرةً إلى معاناة أكثر من اثني عشر مليون سوري من وصول محدود أو غير مؤكد إلى الغذاء.

مسويا، أوضحت أن ما يقارب من خمسة عشر مليون سوري سيعتمدون على المساعدة هذا العام، مؤكدةً أن الاقتصادَ السوري يتجه نحو الانخفاض بشكل أكبر، وتواصلُ أسعارُ المواد الأساسية بالارتفاع.

المسؤولةُ الأممية حثت المانحين على الاستجابة بسخاء لنداء الأمم المتحدة الإنساني القادم لسوريا لعام ألفين واثنين وعشرين، والذي سيكون موجهًا نحو “زيادة المرونة” والوصول إلى الخدمات الأساسية.

من جهته قال نائبُ منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، إن المزيدَ من السوريين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية الآن أكثر من أي وقت مضى منذ بدء الأزمة السورية عام ألفين وأحد عشر.

بدوره أكّدَ المبعوثُ الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من هذا المأزق، معبّراً عن قلقه من أن الهجوم الروسي على أوكرانيا هذا الأسبوع قد يزيد من صعوبة الحصول على “الدبلوماسية الدولية” اللازمة لعملية سياسية لتنفيذ خريطة الطريق وإحلال السلام في سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى