أخبار

بايدن: الغزو الروسي “لا يزال محتملاً جداً” وتكلفته ستكون “هائلة” بالنسبة لموسكو


ناشد الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء 02/15 نظيره الروسي فلاديمير بوتين التراجع عن شن حرب على أوكرانيا وتحدث بوضوح عن “موت ودمار بلا داع” يمكن أن تتسبب موسكو فيهما والغضب الدولي الذي سيواجهه بوتين.
وأضاف بايدن في تصريحات بثها التلفزيون الأمريكي أن الولايات المتحدة تقدر عدد القوات الروسية التي تطوق أوكرانيا حاليا بنحو 150 ألف جندي. وقال إن التقارير التي تفيد بسحب بعض القوات مرحب بها، ولكن لم يتم التحقق منها وإن الغزو لا يزال محتملا جدا. وتابع بايدن قائلا إن الدبلوماسية لا تزال طريقا فرعيا يحظى بترحيب. وأكد أن الولايات المتحدة وحلفاءها مستعدون للرد بعقوبات هدفها إحداث ضرر اقتصادي وعزلة دولية.
كانت تصريحات بايدن موجهة في معظمها إلى بوتين الذي يطالب بعدم قبول حلف شمال الأطلسي أوكرانيا عضوا وأن يتوقف الحلف عن أي تمدد جديد باتجاه الشرق. وقال بايدن إن “الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لا يشكلان تهديدا على روسيا. أوكرانيا لا تهدد روسيا. ليس لدى الولايات المتحدة ولا حلف شمال الأطلسي صواريخ في أوكرانيا. وليست لدينا خطط لوضعها هناك أيضا. لا نستهدف شعب روسيا. ولا نسعى لزعزعة استقرار روسيا”.
وخاطب الرئيس الأمريكي أيضا الشعب الروسي قائلا “إلى مواطني روسيا: أنتم لستم أعداءنا، ولا أعتقد أنكم تريدون حربا دموية مدمرة على أوكرانيا”. وأردف قائلا إن التكلفة البشرية والاستراتيجية ستكون “هائلة” بالنسبة لروسيا إذا شنت هجوما وإن “العالم لن ينسى أن روسيا اختارت موتا ودمارا بلا داع”. وقال إن الولايات المتحدة “لا تسعى إلى مواجهة مباشرة مع روسيا” وإن القوات الأمريكية لن تحارب في أوكرانيا، لكن إذا هاجمت روسيا الأمريكيين هناك، “فسنرد بقوة”. وحذر أن من شأن غزو روسي أن يسفر عن تداعيات في الداخل تشمل ارتفاع تكاليف الطاقة.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى