مانشيت

مخطط روسي-تركي لإعادة سكان معرة النعمان وخان شيخون إلى مناطقهم

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه حصل على معلومات حول مخطط روسي- تركي بما يخص المناطق الخاضعة لسيطرة قوات حكومة دمشق في محافظة إدلب.

المخطط يهدف إلى إعادة سكان مدينة معرة النعمان وسكان مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي إلى منازلهم، بحماية وضمانة الجانبين التركي والروسي، على أن يخرج قوات حكومة دمشق العسكرية من المدينتين ويبقي على “الدوائر الرسمية والمؤسسات الحكومية المدنية”، وفي المقابل تضمن تركيا عدم مهاجمة هيئة تحرير الشام أو الفصائل المناطق آنفة الذكر.

وأضاف المرصد، بأن المخطط سيتم تجربته في معرة النعمان وخان شيخون، وبعد ذلك سيمتد إلى سراقب ومناطق نفوذ حكومة دمشق شرقي إدلب ووصولاً إلى ريف حماة الشمالي فيما بعد.

وأشار المرصد السوري إلى أن عودة المواطنين من مناطق تحرير الشام إلى مناطق حكومة دمشق في إدلب هي “إعلامية” فقط، وهو ما تروج له وسائل إعلام حكومة دمشق والروس، وغالبية الذين ظهروا على أنهم عادوا، هم إما هناك بالفعل أو قدموا من مناطق حكومة دمشق الأخرى وليس من مناطق الفصائل وتحرير الشام.

وكانت قوات حكومة دمشق قد سيطرت على خان شيخون في أواخر صيف العام 2019، وفي مطلع العام 2020 استكملت السيطرة على معرة النعمان وسراقب وغيرها.

#ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى