أخبار

“يفرضون علينا الجوع”…. انتفاضة في إيران وسط انفجار أسعار المواد الغذائية الأساسية

ينزل مئات المتظاهرين إلى شوارع نحو عشرين مدينة جنوب غرب إيران منذ بداية الأسبوع الماضي للاحتجاج على الارتفاع الهائل لأسعار بعض المواد الغذائية الأساسية والتي زاد ثمن بعضها بمقدار 300 بالمئة بعد أن وضعت السلطات حدا لنظام الدعم. وتعبر مراقبتنا عن خيبة أملها من هذه الضربة الجديدة للقدرة الشرائية وسئمها من النظام الإيراني.
في يوم 9 أيار/ مايو، أعلن الرئيس الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي تغيير نظام الدعم والرفع في أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية كزيت الطبخ وذلك بحجة مواجهة المصاعب الاقتصادية التي تمر بها البلاد والمرتبطة في جزء منها بالعقوبات الدولية. ويندرج ارتفاع الأسعار هذا في سياق ارتفاع مهول لأسعار مختلف البضائع في كامل منطقة الشرق الأوسط. وتأتي موجة ارتفاع الأسعار لتزيد الطين بلة في إيران التي تعاني من تضخم مستمر منذ نحو عشر سنوات.

وحسب السلطات الإيرانية، فقد كان نظام دعم المواد الأساسية مفيدا قبل كل شيء للطبقات المرفهة. وفي هذا الإطار، تؤكد السلطات أنها تريد تغطية تأثير نهاية نظام الدعم بتوزيع قصاصات غذائية ومساعدات مالية مباشرة.

ولكن أمام المحال التجارية الغذائية خلال الأيام الأخيرة في محافظة خوزستان بالخصوص والتي تعد من المناطق المهشمة الأكبر في إيران، وقفت طوابير انتظار طويلة لشراء البنزين وزيت الطبخ فيما رصدت مشاهد نهب في المنطقة. حتى أن البعض تشاجروا من أجل الحصول على ما يريدونه مثلما حدث في مدينة كرج في 12 أيار/ مايو 2022.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى