أخبار

سيناتور امريكي: يمكن منع سقوط كابول في ايدي طالبان باستخدام الضربات الجوية

قال السيناتور ميتش ماكونيل، زعيم الأقليّة الجمهورية بمجلس الشيوخ، أنّه حثّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيانٍ، على وقف تقدّم طالبان نحو كابول،

السيناتور الأمريكي قال للصحفيين، إنّه يمكن منع سقوط كابول في أيدي طالبان وذلك باستخدام الضربات الجويّة وتقديم الدعم للقوّات الأفغانية التي تدافع عن العاصمة الأفغانية.

من جهته قال البيت الأبيض في تغريدة على تويتر، إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحث مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، الجهود الجارية لتقليص عدد المدنيين في أفغانستان بسلام.

وفي سياق تطوّر الأحداث واقتراب عناصر طالبان من العاصمة الأفغانية، أمرت سفارة الولايات المتّحدة في كابول، موظفيها بإتلاف الوثائق الحسّاسة والرموز الأمريكية التي يمكن أن تستخدمها طالبان لأغراض دعائية.

كما أبلغ مسؤول في السفارة الموظفين بمكان وجود المحرقة وغيرها من معدّات إتلاف الوثائق، فيما أكّد متحدّث باسم وزارة الخارجية، أنّ هذا إجراءٌ عادي في حالة تقليص الوجود الدبلوماسي للولايات المتّحدة في بلد ما.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” جون كيربي، أعلن أن كابول لا تواجه على ما يبدو “خطرًا وشيكًا” مع التقدم السريع لطالبان، رغم إقراره في وقت سابق بأن طالبان تحاول عزل العاصمة الأفغانية كابول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى