أخبارمانشيت

بانوراما “آداربرس” لعام 2021، لأبرز وأهم الأحداث السياسية والدبلوماسية المتعلقة بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا


*فمع بداية العام وفي الـ 21 من شهر كانون الثاني، تشكلت لجنة مؤلفة من 150 شخص لإعادة صياغة العقد الاجتماعي، الي كان أحد مخرجات ملتقى ابناء الجزيرة والفرات الذي عقد عام 2020، وايضا تم إجراء أول عملية قلب مفتوح في مشفى القلب والعين بقامشلو، وبنفس الوقت تم تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع استجرار نهر الفرات إلى إقليم الحسكة

. *-وفي الـ 20 من شهر شباط قام مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية بتنظيم ملتقى الخلافات الكردية- الكردية. وفي الـ 10 من شهر أذار التقى نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا السيد ديفيد براونستين بممثلي الإدارة الذاتية بمدينة قامشلو.

*وفي الـ 18 من شهر نيسان زار وفد روسي رسمي برئاسة، آنا كوزنتسوفا، رئيسة مفوضية حقوق الطفل لدى رئيس روسيا قامشلو.
*وفي 27 أيار، نظمت منظمة مبادرة دفاع الحقوقية برعاية المنظمة الحقوقية الألمانية (medico international) ومنظمة كفاح من أجل الإنسانية (fight for humanity) الاجتماع التأسيسي لمنبر ضحايا داعش في شمال وشرق سوريا في قامشلو.

*وفي الـ 5 من شهر حزيران زار وفد هولندي رسمي برئاسة المبعوث الهولندي الخاص للملف السوري إيميل دي بوند وديرك جان نيووينهويس ومدير وزارة الخارجية للشؤون القنصلية قامشلو.
*وفي الـ5 من شهر تموز افتتح مجلس سوريا الديمقراطية ممثلية لها في العاصمة النمساوية فيينا، وفي الـ 19من شهر تموز التقى وفداً رفيع المستوى من الإدارة الذاتية ومجلس سوريا الديمقراطية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه،

*وبتاريخ ال10 من تموز استخدم للمرة الثالثة حق النقض الفيتو الروسي_ الصيني، لمنع المساعدات بالدخول خلال معبر تل كوجر/اليعربية.
*وفي الـ 9 من شهر آب افتتحت الإدارة الذاتية ممثلية لها في العاصمة السويسرية جنيف ضمن مراسم رسمية.

*وفي 27 أيلول، انطلق فعاليات المنتدى الدولي للمياه في شمال وشرق سوريا، حول واقع المياه، وما تشهده من ظروف شحّ مصادر المياه.
*وفي 19 تشرين الأول- ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في السويد تلتقي مع مسؤول العلاقات الدبلوماسية للحزب الاشتراكي الحاكم في السويد.

*وفي الـ 20من شهر تشرين الثاني، صوت البرلمان الكتالوني، بالغالبية على مشروع قرار الاعتراف سياسياً بالإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، وكذلك افتتحت في الـ 27 من الشهر ذاته جامعة الشرق في الرقة.
*_وفي الـ 11 من شهر كانون الأول، أنهت اللجنة الموسعة لإعادة صياغة العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا، أعمالها 30% من المسودة، وأيضاً افتتحت هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية معمل الوردة الذهبية في ريف قامشلو.
…………………………..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى