أخبارتقارير

ضحايا الألغام في سوريا.. عام من الموت ومعاناة ستستمر لعقود

في عام 2021، قتل 241 شخصا على الأقل في سوريا نتيجة انفجار الألغام المزروعة في طول البلاد وعرضها، منهم 114 طفلا، و19 امرأة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقالت إحصائية للمرصد إن 13 امرأة و7 أطفال قتلوا خلال بحثهم عن محصول “الكمأة” التي تظهر في الأماكن الخالية غير المزروعة، والتي تكثر فيها الألغام التي زرعتها الأطراف المتحاربة.
الألغام في سوريا أصابت أيضا 128 بجروح، منهم ستون طفلا، ويقول المرصد إن الجرحى يعانون من إصابات خطيرة.
وتتمثل مشكلة الألغام بأنها لا تزول بنهاية الصراع، مثل تهديدات القصف أو الانفلات الأمني أو الرصاص المتطاير من المعارك.
وتبقى بعض نوعيات الألغام والعبوات المصنعة محليا خطرة حتى بعد عشرات السنين من زرعها.
وخلال 10 سنوات، قتلت الألغام في سوريا نحو 2637 مدنيا، بحسب إحصائية لمرصد أوروبا والمتوسط لحقوق الإنسان (يوروميد مونتيور).
وتظهر الإحصائية أن هناك 605 أطفال من بين القتلى، و277 سيدة، و8 كوادر طبية، وستة من العاملين في الدفاع المدني، وتسعة إعلاميين
وأظهر التقرير أنه بين مارس 2011 إلى مارس 2021 ، قتلت الألغام في سوريا حوالي 2637 مدنيا، بينهم 605 أطفال ، و277 سيدة ، وثمانية كوادر طبية، وستة من العاملين في الدفاع المدني، وتسعة إعلاميين.
وقال المرصد إن معظم ضحايا هذه الألغام هم من محافظتي حلب والرقة، حيث تجاوزت نسبتهم نصف إجمالي الضحايا بنحو 50.5 بالمئة، تليها محافظة دير الزور حيث تجاوزت نسبة الضحايا 16 بالمئة، ثم درعا 9 بالمئة، ثم محافظة حماه 8 بالمئة. وبلغت نسبة باقي المحافظات حوالي 16.5 بالمئة.
وتلوم المنظمات الحقوقية “كل أطراف النزاع” في سوريا، لكن المستشار القانوني ليوروميد، طارق اللواء، يقول إن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق قوات النظام السوري بالنظر إلى المعدات العسكرية والتسلح المتنوع لديها.
وقال اللواء إن بعض تلك الألغام تلقى من طائرات النظام مستهدفة مناطق مدنية.
وتجرم المعاهدات الدولية مثل تلك الألغام، باعتبار أنها تستهدف حتى المدنيين غير المشاركين في أعمال مسلحة.
وقال تقرير للأمم المتحدة نشر منتصف العام الحالي إنه تم تسجيل ما يقرب من حادثة تفجير واحدة كل 10 دقائق في السنوات الخمس الماضية في البلاد.
ويتوقع التقرير أن 10.3 مليون شخص في سوريا معرضون لخطر مباشر من خلال انفجار الألغام، أو غير مباشر، بسبب التلوث والشظايا التي تخلفها تلك الانفجارات،
وقال تقرير المنظمة الدولية إن التقديرات تشير إلى أن ما يقرب من ثلث المجتمعات المحلية قد يكون ملوثا.
وتشمل المخاطر التي يتعرض لها المدنيون في سوريا، الألغام العسكرية التقليدية، والألغام المضادة للمركبات، والعبوات الناسفة محلية الصنع، والقنابل العنقودية غير المنفلقة، والمقذوفات الأخرى المتنوعة التي لم تنفجر بعد إصابتها هدفها.
وقالت منظمة Mine action review المتخصصة بدراسة المناطق التي تنتشر فيها الألغام إن سوريا تعرضت في الأقل لأربع هجمات بالقنابل العنقودية من قبل القوات السورية والروسية في عام 2020.
واستهدفت الهجمات، بحسب المنظمة، المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة في شمال غرب سوريا.
وتقول المنظمة إن ما يعقد الأوضاع أكثر هو صعوبة عمل الجهات المتخصصة برفع الألغام في البلاد، بسبب الصراع المستمر منذ أكثر من عقد.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى