أخبار

افتتاح مركز “الشهيد إيريش” لذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة قامشلو

قامت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل يوم أمس الإثنين بافتتاح مركزًا للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، لتأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

حيث عملت الهيئة على ترميم وصيانة ملحق مدرسة حطين في مدينة قامشلو، وأجريت مسابقة لخريجي كلية التربية وكل من الأقسام التالية “رياض أطفال، علم النفس، علم الاجتماع”، لتعيينهم في المركز.

وتم اختبارهم كتابيًا وشفهيًا في مقر جامعة روج آفا، وضمت المسابقة ٦٨ معلم/ة، بحضور لجان من هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتم اختيار ١٠ معلم/ة من بين الناجحين/ات في المسابقة حسب درجاتهم في الاختبار، وخضع الناجحين/ات لدورة تدريبية قبل تعيينهم.

وأعلنت الهيئة عن فتح باب تسجيل الأطفال في المركز، بتاريخ: ٢٤-٦-٢٠٢١م.

بدأ الافتتاح بكلمة الترحيب للضيوف ودعوة عائلة “الشهيد إيريش” لقص شريط الافتتاح، ومن ثم ألقت الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل “هندرين سينو” كلمة شكر للضيوف لحضورهم ودعمهم المعنوي

كما بيّنت هندين من خلال كلمتها ؛ أن افتتاح هذا المركز هو فتح باب من أبواب الأمل لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كي يكونوا قادرين على إعالة أنفسهم بأنفسهم وأشارت بأن الهيئة وضعت حجر أساس لمشاريع أخرى في خدمة أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

ومن ثم قامت فرقة “kulîlkên rojava” بتقديم فقرات غنائية، تلاها فقرات رقص ومسابقات قدمها أطفال مركز الشهيدة رنكين لذوي الاحتياجات الخاصة في مقاطعة الحسكة، وأيضا قدم أطفال مركز إيريش مسابقة، واختتم الافتتاح بحلقات من الدبكة.

ونشير بأن المركز سيستوعب حوالي ٤٨ طفل/ة وسيعمل على استهداف جميع الحالات من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يضم الفئة العمرية من ١٢ إلى ١٨ سنة، وتأهيلهم/ن من خلال برامج تدريبية متخصصة لكي يندمجوا بسهولة في المجتمع وعملت الهيئة على توفير مدربين/ات متخصصين/ات لكل فئة من الفئات، وسيعمل كل مدرب/ة على مراعاة الفروق الفردية لكل حالة من الحالات داخل كل فئة، وسيقوم بعمل برنامج خاص بكل حالة من الحالات ويشمل هذا البرنامج على تدريبات لتنمية المهارات الحياتية والعقلية، فضلًا عن التدريبات المتخصصة المختصة بطبيعة كل حالة وما تحتاجه.

ولا يقتصر دور هذا المركز على تأهيل ودمج الأطفال فحسب، إنما يقوم بتدريب الآباء من خلال التزويد بكافة المعلومات حول طبيعة الحالة وكيفية التعامل معها وتزويدهم بكافة المهارات اللازمة للتعامل بشكل أفضل مع طبيعة حالة الأبن/ة.

والجدير بالذكر؛ أن مركز الشهيد إيريش لذوي الاحتياجات الخاصة الأول من نوعه في إقليم الجزيرة الذي يضم الفئة العمرية من 12 و18سنة.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى