أخبار

صحيفة: أردوغان لم يحصل على الدعم المالي العاجل خلال زيارته لقطر

أكّدت صحيفةُ العرب اللندنية في تقريرٍ لها أن أردوغان لم يحصل على الدعم المالي العاجل الذي كان يبحث عنه من خلال زيارته إلى قطر لمساعدته على الخروج من الأزمة المالية وإنقاذ الليرة من تهاويها المستمر، وإن كان قد حصل على حفاوةٍ لافتةٍ ومجموعةٍ من الاتفاقيات التي لا يعرف متى سيتم الشروعُ بها.

يأتي هذا بالتزامنِ مع رسائلَ مبطنةٍ وجهها رئيسُ النظام التركي لاستمالةِ الرياض التي لم ترسلْ أي إشاراتٍ بشأن التقارب مع أنقرة، خاصةً بعد أن ذهبت تسريباتُ لقاء أردوغان بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أدراجَ الرياحِ.

وأضافتِ الصحيفةُ أن أردوغان خفّف من غرورِه المعتاد الذي اتسم به في زياراته السابقة إلى الدوحة، حيث تحدّث بإطنابٍ عن دعمِ قطر ووقوفها إلى جانب تركيا في أزمتها المالية، في خطوةٍ قال مراقبون إنها تكشف حجمَ الاحتياجِ التركي إلى دعم قطري عاجل.

ونوّهتِ الصحيفةُ إلى أن تركيا وقطر وقعتا خمسَ عشرةَ اتفاقيةَ تعاون في عددٍ من المجالات والقطاعات التقليدية، لكن لم تتم الإشارةُ إلى اتفاقيات نوعية في المجال المالي أو العسكري كالتي تمت في زيارات سابقة.

واعتبر المراقبون أن قطرَ لم يعد بمقدورها أن تُغرقَ نفسَها باتفاقياتٍ ضخمةٍ جديدةٍ مع النظام التركي، الذي هو في أمسِ الحاجةِ إلى زيادةِ الدعم لخوض معركة اقتصادية غير تقليدية يحاول فيها أردوغان أن يتحدى المنطقَ الاقتصادي المعمول به في العالم، وذلك بإصرارِهِ على تخفيضِ نسب الفائدة بدل رفعها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى