أخبارمانشيت

مصادر: اجتماع رباعي في عمان ضم وفد من الإدارة الذاتية والسعودية والأردن والإمارات.. فما هي أبرز الملفات المطروحة!

أكدت مصادر مقربة من الإدارة الذاتية، أن اجتماعاً رباعياً عقد في العاصمة الأردنية عمان ضم وفداً من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وممثلين عن حكومات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة فضلاً عن المملكة الهاشمية الأردنية.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع ناقش ملف الأزمة السورية بشكل عام، وركز بشكل خاص على ملف المخـ ـدرات وحبوب الكـ ـبتاغون التي يجري تصنيعها في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية والتي يتم تهريبها إلى الأردن ومنها إلى دول الخليج العربي.

وأشارت المصادر، أن الاجتماع جاء بعد فشل المفاوضات التي جرت مؤخراً بين الدول العربية والحكومة السورية حول ملف المخدرات وإيقاف تـ ـهريبها إلى الدول العربية وخصوصاً الأردن والخليج العربي.

وبدأت الدول العربية مؤخراً اجتماعات رباعية في الأردن مع الحكومة السورية بهدف إيقاف تدفق الكبـ ـتاغون الذي تصنعه الحكومة السورية والمجموعات الموالية لإيران وحزب الله في الأراضي السورية وتهريبها عبر مختلف الطرق حتى وصل الأمر إلى استخدام الطائرات المسـ ـيّرة في تـ ـهريبها عبر الحدود.

ولكن رغم وعود الحكومة السورية، بإيقاف تدفق المخـ ـدرات والكبتـ ـاغون إلى الدول العربية، إلا أنها لم تتخذ خطوات جادة في هذا السياق، خصوصاً أن الحكومة تعاني أزمـ ـة اقتصادية خانقة وتعتمد على الكبـ ـتاغون كمصدر أساسي للتمويل، وهذا ما أجبر الأردن مؤخراً على شن غارات استهدفت تجار للمـ ـخدرات في الجنوب السوري.

والملفت للانتباه أن الدول الثلاثة التي اجتمعت مع الإدارة الذاتية -السعودية، الإمارات والأردن- هي دول فعالة في التحالف الدولي المناهض لتنظـ ـيم داعـ ـش وهي على تنسيق عسكري مع قوات سوريا الديمقراطية عبر خبراءها الذين شاركوا على الأرض في المعارك على أراضي شمال وشرق سوريا وتجمعهم علاقات طيبة مع قادة قسد.

وبحسب المصادر، فأن الاجتماع ركز على ضرورة التنسيق بين الدول الثلاث والإدارة الذاتية وتبادل المعلومات حول ملف المخدرات التي يجري صناعتها في سوريا، بهدف منع تـ ـهريبها إلى الدول العربية.

وخلال الاجتماع تم التأكيد على ضرورة الاستفادة من قانون الكبتـ ـاغون الذي أصدره الكونغرس الأمريكي نهاية عام 2022، والذي يستهدف تعطـ ـيل وتفكيك شبكات إنتاج وتـ ـهريب المخـ ـدرات، المتصلة بالحكومة السورية وحزب الله اللبناني.

ومنذ تشريع القانون، أصدرت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، العديد من العـ ـقوبات التي طالت سوريين ولبنانيين بينهم مسؤولون في الحكومة السورية وقواتها.

وأكد المجتمعون على ضرورة دعم قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي بالاستناد إلى هذا القانون وتدريب فرق خاصة وتبادل الخبرات والمعلومات حول مراكز انتاج المخـ ـدرات في سوريا، حيث يتركز الإنتاج في كل من حمص واللاذقية والجنوب السوري.

وبحسب المصادر، فأن الاجتماع جاء بناء على طلب من الولايات المتحدة الأمريكية، إذ طالبت واشنطن من الدول العربية الثلاث التنسيق مع قسد كقوة على الأرض أثبتت فعاليتها في الحرب ضد الإرهـ ـاب، وتقديم الدعم لها من أجل التخلص من خطر المخدرات والكبتاغون الذي يهدد مجتمعات الدول الثلاث وغيرها من الدول العربية وخصوصاً الخليجية منها.

وأوضحت المصادر، أن الاجتماع خلص أيضاً إلى ضرورة تشكيل مكتب تنسيق في العاصمة الأردنية عمان، يضم ممثلين عن الإدارة الذاتية والأردن والإمارات والسعودية إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل تنسيق الخطوات حول مكافحة إنتاج وتهـ ـريب المخـ ـدرات في سوريا.

والملفت للانتباه أن هذه الخطوة تأتي بعد فشل التطبيع العربي مع الحكومة السورية في إيقاف تدفق الكبـ ـتاغون للدول العربية، إذ اشترطت الدول العربية على الحكومة السورية إيقاف تهـ ـريب المخـ ـدرات إليها مقابل إعادة عضويتها في الجامعة العربية، ولكن رغم موافقة دمشق إلا أنها لم تبتعد عن محور طهران وظلت متمسكة به، ما أدى إلى فشل التطبيع العربي في الوصول إلى هدفه الأساسي والمتمثل بإيقاف تدفق الكبـ ـتاغون.

وبسبب هذا الفشل، ترفض الولايات المتحدة الأمريكية تخفيف العقوبات على الحكومة السورية ومسؤوليها، بل على العكس، ستبدأ خلال الفترة القادمة، محاكمات في كل من فرنسا وأمريكا، تستهدف مسؤولين أمنيين رفيعين لدى الحكومة السورية، وفي مقدمتهم مدير مكتب الأمن الوطني علي مملوك ورئيس جهاز الاستـ ـخبارات.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى