تقاريرمانشيت

كارثة خطيرة إذا لم يزيد منسوب مياه الفرات في شمال وشرق سوريا

ذكر أحد المسؤولين في قسم التشغيل في مكتب الزراعة والري في مدينة الرقة أن كمية المياه الواردة من الأراضي التركية قليلة جداً، مما دفعهم لوضع خطة للمحافظة على المخزون الموجود من مياه السدود

وبحسب تقرير نشرته وكالة ” هاوار” بأن الوارد المائي لنهر الفرات انخفض إلى 200 متر مكعب من أصل 500 متر مكعب، مما زاد الأمر سوءاً.

وأكد المسؤول “منذ ما يقارب شهر تم عقد اجتماع مع إدارة السدود في المنطقة، وطلبوا أن نعمل على تخفيض استهلاك المياه لكل منطقة؛ حيث تم إعطاء مدينة الرقة وريفها 50 متر مكعب بدلاً من 81 متر مكعب، وهذه الكمية لا تكفي للمساحات المزروعة بمحصول الذرة؛ كون المزارعين لم يتقيدوا بالخطة الزراعية الصيفية”، مبيّناً أن المساحات المروية في الرقة تبلغ نحو 92 ألف هكتار.

وأكد رئيس قسم التشغيل أنهم وضعوا هذه الخطة من أجل المحافظة على مخزون البحيرات وعدم خروجها عن الخدمة، وأن الاستمرار باستنزاف المخزون ينذر بخروج بحيرة الطبقة عن الخدمة خلال شهر.

ويبلغ المخزون الأساسي لسد الطبقة يبلغ 14 مليار متر مكعب، ولكن المخزون الحالي يبلغ 9.600 مليار متر مكعب، “وفي حال استنزاف المخزون سيخرج السد عن الخدمة، وستواجه المنطقة كارثة كبيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى