منوعات

استياء تركي.. أرقام “لا تصدق” للأموال المنفقة في قصر أردوغان

بالرُغم من التشكيك الكبير بشفافية تقاريرها ومهنية عملها، إلا أن الأرقام المنشورة مؤخرا عن ديوان الرقابة المالية التركية بشأن “موازنة القصر” الخاص بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صدمت الشارع التركي، إذ أظهرت بذخا وصرفا مبالغا به للأموال العامة، في وقت تعاني الأغلبية المطلقة من المجتمع التركي من تأثيرات زيادة الفقر وتراجع قيمة الليرة التركية.

وحسب تلك الأرقام، فأن موازنة قصر الرئاسة التركي عام 2014 كان فقط 244 مليون ليرة تركية (كان المبلغ بأرقات ذلك الوقت بحدود 85 مليون دولار)، لكنه أرتفع خلال 5 سنوات، ليصبح في العام 2019 مبلغا قدره 3.6 مليار ليرة تركية (حوالي 700 مليون دولار حسب وسطي سعر صرف الدولار في ذلك العام).

التقارير التفصيلية الصادرة عن ديوان الرقابة المالية الوطني في البلاد، أشارت لمبالغ شديدة الإثارة للانتباه، بحيث تدل على مستويات التبدل في الإنفاق والبزخ خلال هذه السنوات، التي تلت حدوث “انقلاب” مشكوك بأمره خلال العام 2015.

فمثلا، خلال العام 2014، بلغت مصاريف الموظفين ضمن وحدات القصر فقط 44 مليون ليرة تركية (حوالي 13 مليون دولار)، لكنها تقفز الآن لتكون 258 مليون ليرة تركية بعد 5 أعوام (حوالي 50 مليون دولار)، أي أربعة أضعاف ما كانت عليه.

ومما أثار حنق المواطنين الأتراك، كانت المبالغ التي أنفقها القصر الرئاسي لشراء السلع والخدمات لنفسه، التي انتقلت من 75 مليون ليرة تركية خلال العام 2014، لتكون 1.8 مليار ليرة تركية خلال العام 2019 (حوالي 360 مليون دولار) أي تضاعفت بمقدار 24 مرة بالعملة المحلية، وأكثر من ثلاثة عشر ضعفا بالقيمة الفعلية لليرة التركية التي تغيرت خلال هذه السنوات.

الفنان الكوميدي التركي بوزوك آلجي علق في تصريح إعلامي ساخر قائلا: “من أين يشترون السجاد والحلويات والبندق والكباب حتى يصرفون مليون دولار في اليوم، هذا المبلغ كافي لمعيشة كل فقراء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى