أخبار

المحـ ـكمة الجـ ـنائـ ـية الدولية تصدر مذكرة اعـ ـتقـ ـال بحق الرئيس الروسي


مع استمرار الحرب الروسية- الأوكرانية وما يرافقها من انتهاكات مستمرة بحق المدنيين، بدأ الغرب بعملية جديدة لدعم كييف وهذه المرة عبر تفعيل قوانين المحكمة الجنائية الدولية. في هذا السياق أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمفوضة الرئاسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا بتهمة نقل أطفال أوكرانيين من دار الأيتام إلى روسيا وعرض الكثيرين منهم للتبني في روسيا بحسب المدعي العام للمحكمة الجنائية.
من جانبها رفضت روسيا على لسان مسؤوليها مذكرة التوقيف؛ فقد أكدت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن قرار المحكمة لا معنى له بالنسبة لروسيا كونها ليست عضو في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولا تتحمل أية التزامات بموجبه؛ ببنما اعتبر المتحدث باسم الكرملين قرار المحكمة بالمستفز وغير المقبول ولا يمكن الاعتراف بها.
يبدو أن حلفاء أوكرانيا سيزيدون الضغط على روسيا بمختلف الوسائل، وبحسب المتابعين لمجال القانون الدولي الإنساني توجد ازدواجية لدى المحكمة الجنائية الدولية بخصوص جرائم الحرب التي تحدث في العالم؛ ففي سياق الأزمة السورية وقعت العشرات من جرائم الحرب من مجازر وتهجير قسري واغتصاب وتعذيب وتطهير عرقي وتغيير ديمغرافي، ووردت عشرات التقارير الحقوقية دون أن تحرك المحكمة ساكنا لمحاسبة المتورطين في تلك الانتهاكات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى