أخبار

بوتين: هـ ـجوم موسكو نفذه “متطـ ـرفون إسلاميون حاولوا الفرار إلى أوكرانيا”

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، أن هـ ـجوم موسكو نفّذه “متـ ـطرّفون إسلاميون” قال إنهم حاولوا الفرار إلى أوكرانيا، علما أن تـ ـنظيم “داعـ ـش” الإرهـ ـابي تبنى في وقت سابق الهجوم.

وتحتجز السلطات الروسية 11 شخصا على صلة بالهـ ـجوم الذي نفّذه مسـ ـلحون اقتحموا، الجمعة الماضي، قاعة “كروكوس سيتي هول”، حيث فتحوا النـ ـار على الحاضرين ثم أضـ ـرموا النار في المبنى، في اعتـ ـداء أوقع 137 قتـ ـيلاً على الأقل.

وخلال اجتماع حكومي، قال بوتين إن “من الأهمية بمكان الإجابة عن السؤال المطروح حول السبب الذي دفع الإرهابـ ـيين، بعد ارتكـ ـاب جريمـ ـتهم، لمحاولة التوجّه إلى أوكرانيا، من كان ينتظرهم هناك؟”، في حين تنفي كييف أي ضلوع لها في الهـ ـجوم.
وأضاف بوتين: “هذه الفـ ـظاعة قد تكون مجرّد حلقة في سلسلة محاولات لأولئك الذين هم في حالة حـ ـرب مع بلدنا منذ العام 2014، بأيدي نـ ـظام النازيـ ـين الجدد في كييف”، في إشارة إلى أوكرانيا.

وسبق أن أعلن تنـ ـظيم داعـ ـش مرارا منذ الجمعة مسؤوليته عن الهـ ـجوم، كما بثّت قنوات إعلامية تابعة للتنـ ـظيم مقاطع فيديو مصوّرة للمـ ـسلحين داخل الموقع.
ومثُل أول مشتبه بهما في هـ ـجوم موسكو، مساء الأحد، أمام محكمة في العاصمة الروسية، ستقرر في شأن وضعهما قيد التوقيـ ـف الاحتياطي.

وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن المشـ ـتبه بهما وجهت اليهما تهمة “الإرهـ ـاب” ويواجهان عقوبة السـ ـجن مدى الحياة.

وكانت السلطات الروسية قد تحدثت عن اعتـ ـقال ما مجموعه 11 شخصا، بينهم أربعة مهـ ـاجمين، على صلة بالهـ ـجوم.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم الأحد، إن روسيا ستتعقب المسؤولين عن هـ ـجوم موسكو أينما كانوا وأيا كانوا.

وأضاف: “سننـ ـتقم لكل واحد (من القـ ـتلى والجرحى). والمـ ـتورطون، بغض النظر عن بلدهم الأصلي ووضعهم، أصبحوا الآن هدفنا الرئيس والمشروع.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى