أخبارمانشيت

بحضور مفوضة اللجنة الأمريكية الدولية لحماية الحريات الدينية عقد المؤتمرالدولي لأديان ومعتقدات مزوبوتاميا

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لأديان ومعتقدات مزوبوتاميا، تحت شعار (معاً ننشر السلام)، في مدرج جامعة روج آفا بمدينة قامشلو في شمال وشرق سوريا، بحضور شخصيات دينية وسياسية من عموم شمال وشرق سوريا، ومفوضة اللجنة الأميركية الدولية لحماية الحريات الدينية نادين مينزا.

ومن المقرر أن تلقى الكلمة الافتتاحية، من قبل الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبد الكريم عمر.

وستتخلل فعاليات المؤتمر إلقاء عدّة كلمات، بالإضافة إلى رسائل كتابية وأخرى مرئية عبر الفيديو أرسلت إلى المؤتمر؛ منها رسالة لجنة الأديان والمجتمع في منظومة المجتمع الكردستاني، ونيافة البطريارك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريارك السريان الكاثوليك الأنطاكي. ومدير الأوقاف في الأزهر الشريف، كلمة بابا شيخ علي شيخ الديانة الإيزيدية في العالم ورئيس المجلس الروحاني في لالش النورانية. وكلمة الزردشتيين يلقيها الآسروان عصام صبري محمد ممثل زردشتيي روج آفا في العالم.

الجلسة الأولى: تكون تحت عنوان (ماهي القضايا التي تقف عائقاً أمام جعل الدين قاعدة للتعايش السلمي)

الجلسة الثانية: تحت عنوان (ماهي العوامل التي كانت سبباً في الانتهاكات التي مُورست ضد الشعوب باسم الدين)

وسيتخلل اليوم الثاني فيديو وثائقي عن تجربة روج آفا، وجلسة أولى تحمل عنوان (كيف يكون الدين إحدى الركائز الأساسية في حل المشاكل وبناء التعايش السلمي). وكلمة للبروفيسور الدكتور حامد بن أحمد الرفاعي رئيس المنتدى العالمي للحوارـ رئيس المؤتمر الدولي للقيادات من أجل العدل والسلام. وسيادة المطران مار اوسطاثيوس متى روهم للسريان الأرثوذكس.

وجلسة ثانية تتمحور حول (كيف للدين أن يلعب دوراً في تقوية السلام والديمقراطية والأخلاق في المجتمع).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى