أخبارمانشيت

استقالة وزير المالية التركي وسط هبوط حاد في الليرة

قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية حول هبوط الليرة التركية: “استقال وزير المالية التركي وحل محله أحد الموالين للرئيس رجب طيب أردوغان وسط انخفاض حاد في الليرة.

طالب لطفي إلفان، الذي كان ينظر إليه على أنه آخر صوت متبقي من العقيدة الاقتصادية في حكومة الرئيس التركي، بإعفائه من مهامه، وفقاً للجريدة الرسمية للبلاد.

بعد أسابيع من الشائعات عن سعيه للتنحي، تم استبدال التكنوقراط السابق بنور الدين النبطي، الذي قدّم الأسبوع الماضي دفاعاً عاماً عن سياسة أردوغان لخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم.

قال النبطي، الذي شغل منصب نائب وزير المالية لمدة ثلاث سنوات قبل تعيينه، إن تركيا كانت تحاول منذ سنوات تنفيذ سياسة معدلات منخفضة لكنها واجهت معارضة قوية.

وكتب على تويتر “هذه المرة، نحن مصممون على تنفيذه”، مضيفاً أنه “لا توجد مشكلة” في إبقاء أسعار الفائدة منخفضة في ظروف السوق الحالية.

فقدت الليرة ما يقرب من 40 في المائة من قيمتها منذ بداية أيلول، حيث ضغط أردوغان، المعارض الدائم لأسعار الفائدة المرتفعة، على البنك المركزي لخفضها مراراً وتكراراً، وخفض سعره القياسي إلى 15 في المائة على الرغم من اقتراب التضخم السنوي من ما يقارب 20 في المائة.

أثار هذا النهج تحذيرات من الاقتصاديين من أن الحكومة تخاطر بالتسبب في تضخم جامح وعدم استقرار مالي.

يُنظر إلى النبطي، وهو رجل أعمال سابق تحول إلى سياسي، على أنه مقرب من صهر أردوغان بيرات البيرق، الذي شغل منصباً مثيراً للجدل كوزير للمالية من 2018 قبل أن يستقيل في تشرين الثاني 2020 بعد أن أعلن الرئيس عن تغيير في إدارة البنك المركزي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى