أخبارعاجلمانشيت

أولى اجتماعات الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية تبدأ اليوم

تبدأ اليوم، الأحد، الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية، باجتماع تمهيدي يضم الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسن في جنيف.

ويجمع هذا اللقاء رئيسي الطرفين هو الأول من نوعه منذ انطلاق أعمال اللجنة الدستورية.

ووصل يوم أمس السبت، إلى جنيف، هادي البحرة، الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، للمشاركة في الدورة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وقال الرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة، قبل الاجتماع، إنّ الدورة السادسة الحالية ستناقش الصياغات المقترحة للمبادئ الأساسية في الدستور، وفقاً لمنهجية العمل المتفق عليها.

و أعلن بيدرسن في 28 أيلول/سبتمبر الماضي عن موعد الدورة الحالية خلال إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي. مشدداً على أن المجموعة المصغرة للجنة مناقشة الدستور ستجتمع في جنيف في 18من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وتم إرسال الدعوات لحضور الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة.

وقال بيدرسن: “لدي أخبار جيدة يجب إبلاغكم بها، بعد ثمانية أشهر من العمل المكثف مع الرؤساء المشاركين (للجنة الدستورية من المعارضة والنظام)، من المقرر أن يجتمع الرئيسان المشاركان لأول مرة معاً في اليوم السابق (السابع عشر) للتحضير للجلسة”.

وتتألف الهيئة الموسعة في اللجنة الدستورية من خمسين عضواً من كل طرف من الأطراف الثلاثة.

بينما تتألف الهيئة المُصغّرة للجنة من 45 عضواً، خمسة عشر عضواً من كل طرف، ومهمتها صياغة مضامين وقواعد مشروع الدستور لرفعها إلى الهيئة الموسعة لمناقشتها وإقرارها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى