أخبار

القضـ.ـاء الفرنسي يحدد موعد محـ.ـاكمة المتحدث السابق باسم “جيـ.ـش الإسـ.ـلام”

حددت محكمة الجنايات الخاصة في باريس، موعد محاكمة “مجدي نعمة” الذي شغل منصب المتحدث باسم “جيش الإسلام” بين عامي 2013 و2016 باسم “إسلام علوش”.

بحسب وكالة فرانس برس بالعربي، فإن نعمة سيحاكم، بتهمة التواطؤ في جرائم حرب، حيث يشتبه في أنه ساعد في تجنيد أطفال ومراهقين بين عامي 2013 و2016، والمشاركة في “جمعية إجرامية” بهدف التحضير لجرائم حرب، ويواجه نعمة عقوبة السجنن مدة عشرين عاماً.

ومن المقرر أن تعقد المحاكمة التي تعقدها محكمة الجنايات بموجب الولاية القضائية العالمية للقضاء الفرنسي من تاريخ 29 نيسان/أبريل العام المقبل 2025، على أن تمتد إلى 23 أيار/مايو من العام نفسه. 

يأتي هذا الموعد بعدما قررت محكمة التمييز الفرنسية في شباط الماضي، إسقاط التهمة الموجهة ضد المتحدث باسم “جيش الإسلام”، فيما يخص اختطاف أربعة ناشطين حقوقيين في الغوطة الشرقية بدمشق عام 2013.

وكان “مجدي نعمة” السوري المولود عام 1988 نقيباً في الجيش السوري قبل أن ينشق عنه عام 2012 ويصبح متحدثاً باسم فصيل “جيش الإسلام” الذي تشكل عند اندلاع الأزمة في سوريا، ليغادر الفصيل في عام 2017 وينتقل بعدها إلى فرنسا على أساس تأشيرة للدراسة في إطار برنامج “إيراسموس” الأوروبي للطلبة، قبل أن يتم القبض عليه في مدينة مرسيليا بعد شكوى تقدمت بها منظمات وناشطون حقوقيون وعدد من ضحايا الجرائم التي تتهم “جيش الإسلام” بارتكابها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى