أخبار

بيدرسون في دمشق مجدداً لبحث مساعي إحياء اللجنة الدستورية

بحث المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية الحكومة السوري فيصل المقداد في دمشق، سبل إحياء مسار اللجنة الدستورية، وعقد جولة جديدة في جنيف الشهر المقبل.

وقالت صحيفة “الوطن” التابعة للحكومة السوري، إن المقداد استقبل بيدرسون يوم أمس في دمشق مع الوفد الأممي المرافق له، بهدف إجراء بحث لسبل إحياء مسار اللجنة الدستورية في جنيف، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يلتقي بيدرسون أيضاً الرئيس المشترك للجنة مناقشة تعديل الدستور التابع للنظام أحمد الكزبري، كما سيلتقي السفير الروسي في دمشق ألكسندر يفيموف.

ومن جانبها، ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية في الحكومة السوري أن المقداد التقى اليوم بيدرسون، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وكانت الجولات السابقة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف قد باءت بالفشل، ولم تصل إلى جديد، مع تعنت الحكومة السوري وحلفائه بحسب المعارضة.

وفي الثالث من يونيو/حزيران الماضي، اختتمت اللجنة جولتها الثامنة بعد مناقشة أربع مسائل رئيسية، في ما يتعلق بالمبادئ الدستورية المقترحة، وهي التدابير القسرية الانفرادية من وجهة نظر دستورية، الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، سيادة الدستور وموقف المعاهدات الدولية، والعدالة الانتقالية.

يذكر أن بيدرسون يواجه إصراراً روسياً وسعياً منها لاختيار منصة جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية غير جنيف، بينما تؤكد المعارضة السورية حرصها على العملية السياسية في جنيف، وتنفيذ القرار الأممي 2254 ومرجعية الأمم المتحدة.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى