أخبارمانشيت

مجلة نيوزويك: روسيا تستعد لحـ ـرب طاحـ ـنة مع الناتو

نقلت مجلة نيوزويك عن تقرير لأحد مراكز البحوث الأميركية أن روسيا تعكف على تعزيز قدرات جيشها، استعدادا لصـ ـراع واسع النطاق مع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت المجلة إن تقييما أصدره معهد دراسة الحـ ـرب ‏-مركز أبحاث مستقل مقره في العاصمة واشنطن- تناول قبل أيام توسيع وزارة الدفاع الروسية لمنطقة لينينغراد العسـ ـكرية التي أُنشئت حديثا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عن ذلك التوسيع في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ردا على انضمام فنلندا إلى حلف الناتو.

وصرحت مصادر بوزارة الدفاع الروسية لصحيفة إزفستيا المحلية أن لواء صاروخيا مزودا بمنظومة صـ ـواريخ باليـ ـستية من طراز إسـ ـكندر-إم، تم تشكيله في كاريليا، وهي منطقة روسية شمالي البلاد على الحدود مع فنلندا، كما تدرس روسيا إنشاء فرقة دبابـ ـات، إلا أن قرارا بهذا الشأن لم يُتخذ بعد.

وأفادت المجلة الأميركية نقلا عن إزفستيا أن روسيا نشرت أيضا قوة جوية جديدة وجيش دفاع جوي في المنطقة، يتكون من أفواج من المـ ـقاتلات والقـ ـاذفات، بالإضافة إلى وحدات دفاع جوي وقوات هندسة لاسلكية.
استعدادات للحـ ـرب
ونسبت الصحيفة الروسية إلى القائد السابق لأسطول البلطيق الروسي الأدميرال فلاديمير فالوييف، القول إن هذا التوسع يأتي ردا على انضمام فنلندا إلى الناتو، ولتعزيز تمركز القوة الروسية على طول جبهتها الغربية.

وأضاف “إذا ساءت الأمور، فإن لواء الصـ ـواريخ سيتولى مهام التعامل مع التـ ـهديد الذي تشكله قوات الناتو”، مشـ ـددا على أنه (ينبغي علينا الآن مراقبة (تصرفات) الفنلنديين”.

وذكرت نيوزويك أن غزو بوتين الشامل لأوكرانيا وما يمثله من تهـ ـديد إقليمي هو الذي دفع فنلندا إلى الانضمام للناتو، الذي ينص ميثاقه في مادته الخامسة على أن أي هـ ـجوم على أحد أعضائه يعد هجـ ـوما على جميع أعضاء الحلف.

وبانضمام فنلندا وقبلها جارتها الشمالية السويد، بلغ عدد الدول المنضوية تحت عضوية الناتو إلى 32 عضوا، مما حدا بوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى الإعلان الشهر الماضي عن تكوين جيشين جديدين و30 تشكيلا إضافيا بحلول نهاية العام الحالي.

وتشمل الخطط إعادة تشكيل مناطق موسكو العسكرية، وزيادة حجم القوات المـ ـسلحة من 1.2 مليون إلى 1.5 مليون جندي، على الرغم من تشكيك الخبراء في قدرة الروس على تدريب وتجهـ ـيز هذه التشكيلات الأكبر الجديدة وتزويدها بالجنود.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى