أخبار

أبرز الملفات المطروحة بأستانة21.. تنفيذ مطالب أردوغان التوسـ ـعية

قبيل انطلاق أعمال الاجتماع الحادي والعشرين لما تعرف بـ”محادثات أستانا” بشأن سوريا وفي إطار مسلسل الصفقات التي دأبت عليها الأطراف المتدخلة بالأزمة السورية، يعتزم رئيس النظـ ـام التركي رجب أردوغان المطالبة من نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي دعم احتلال تركيا لحلب وهـ ـجماتها ضد شمال وشرق سوريا، وفق ما كشفت صحيفة مقربة من النظام التركي.

صحيفة “تركيا” التركية، أفادت أن تغيير الوضع الراهن في مدينة حلب السورية من أجل إعادة ملايين اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا إليها، سيكون أبرز الملفات التي سيناقشها أردوغان مع نظيريه الروسي والإيراني خلال اجتماعهم المرتقب بأنقرة، مشيرةً إلى أن النظـ ـام التركي مصمم على السـ ـيطرة على الأحياء التركمانية في المدينة.

وإلى جانب المطالبة باحـ ـتلال حلب، سيطلب رئيس النظام التركي من بوتين ورئيسي، دعم الهـ ـجمات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا، خاصةً في كل من تل رفعت ومنبج وعين عيسى.

مطالبات أردوغان الصريحة باحتـ ـلال حلب والسماح بشـ ـن هجـ ـمات على مناطق شمال وشرق سوريا، تؤكد ما ذهبت إليه الكثير من التقارير عن استمرار تمسكه بما يعرف بـ”الميـ ـثاق الملي” الذي يتضمن المطالبة باحـ ـتلال مناطق عديدة في شمال سوريا والعراق على رأسها الموصل وحلب، وتسلط الضوء على أطماع أنقرة التوسعية والاحتـ ـلالية في الشمال السوري.

وللنظام التركي تاريخ طويل مع احتلال وقضم الأراضي في دول الجوار، حيث احتلت تركيا بعد شمال قبرص عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين، كلاً من الباب وجرابلس وعفرين عامي ألفين وستة عشر وألفين وثمانية عشر، قبل أن تحتل رأس العين/ سري كانيه وتل أبيض/ كري سبي شمالي سوريا.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى