أخبارمانشيت

مظاهرات غضب تجتاح تركيا إثر مجزرة بحق عائلة كردية

شهدت العديد من المدن التركية، يوم أمس الأحد ١ آب/أغسطس ٢٠٢١، مظاهرات غاضبة للتنديد بالجريمة البشعة التي راح ضحيتها ٧ أكراد من عائلة واحدة، وسط البلاد.
وصباح السبت ٣١ تموز/يوليو ٢٠٢١، قُتل ٧ أفراد من عائلة كردية واحدة في هجوم مسلّح نفذه متطرفون استهدف منزلهم في قونيا وسط تركيا، في جريمة قال ناشطون حقوقيون إنّ دوافعها عنصرية داخل مجتمع ينتشر فيه الخوف بالنسبة للأقليات.
وللتنديد بتلك الجريمة انطلقت مظاهرات غاضبة في العديد من المدن التركية، ففي إسطنبول وبالتحديد في ميدان “نفق إسطنبول”، تجمع حشد من الناس ورفعوا لافتات تندد بالاعتداء العنصري.
غير أن هذه المسيرة تعرضت للقمع من قبل الشرطة التركية.
كما انطلقت مظاهرة في العاصمة أنقرة، ورفع المتظاهرون شعارات “الدولة القاتلة ستحاسب”، وهاجمتعم الشرطة بالغازات المسيلة للدموع.
وكذلك في ولاية وان (شرق)، انطلقت مظاهرات منددة بالهجوم المسلح على الأكراد، وبالمثل تم فضها بالقوة من قبل الشرطة. يذكر أن السلطات التركية تحاول تهدئة الموقف وتنفي علاقة الحادث بالأزمة السياسية مع الأكراد، وقال وزير الداخلية سليمان صويلو رداً على الادعاءات التي وردت بعد الحادث، إن الجريمة لا علاقة لها بالمسألة الكردية التركية، وزعم أن العداء كان بين العائلتين منذ عام ٢٠١٠.
وكان أفراد هذه العائلة أصيبوا بجروح خطيرة في أيار/مايو الماضي في هجوم شنّه عدد من جيرانهم بسبب قوميتهم الكردية، قائلين لهم “ليس مسموحاً للأكراد بالعيش هنا”، ويومها اتّهم الضحايا جهازي الشرطة والقضاء بمحاباة المهاجمين، مؤكّدين أنّ جميع أفراد الأسرة يخشون على حياتهم.
وهذا ثاني هجوم مميت يستهدف الأكراد في الولاية نفسها خلال شهر.
وفي ٢١ تموز/يوليو المنصرم قتل في قونية فلاح كردي على أيدي مهاجمين كانوا هدّدوه سابقاً قائلين له “لا نريد أكراداً هنا”، بحسب تصريحات لأقارب القتيل نقلتها وسائل الإعلام المحلية.
وكانت سلطات ولاية قونية نفت الطبيعة العنصرية للجريمة، مؤكّدة أنّها نتيجة مشادّة اندلعت بسبب ماشية دخلت حقولاً في قرية أخرى.
وتعرض عدد من الأكراد في تركيا، خلال شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو الماضيين لـ٧ اعتداءات عنصرية خلفت عدداً من القتلى والجرحى.
وحمل تقرير نشرته صحيفة “أفرنسال” التركية المعارضة، قبل أيام، نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسياساته القائمة على الاستقطاب مسؤولية تزايد مثل هذه الهجمات.
وطالب التقرير بالتخلي عن سياسة “اللاعقاب” التي تشجع على ارتكاب مثل هذه الهجمات من قبل القوميين الأتراك.
التقرير سرد الهجمات العنصرية التي تعرض لها الأكراد بتركيا، مؤكداً أنه في ١٧ حزيران/يونيو الماضي تعرض مقر حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بإزمير (غرب) لهجوم مسلح أسفر عن مقتل موظفة به تدعى دنيز بويراز، فضلا عن خسائر مادية كبيرة.
وفي ١٠ تموز/يوليو شنت مجموعة مكونة من ٦٠ شخصاً على عائلة بولاية قونيا (وسط)، ما أسفر عن إصابة ٧ أشخاص من العائلة بينهم ٤ نساء.
ولم تمر سوى ٤ أيام حتى شن شخص هجومًا مسلحًا على مبنى الشعوب الديمقراطي في مدينة مرمريس التابعة لولاية موغلا (غرب)، ما تسبب في إلحاق أضرار مادية بالغة للغاية بالمبنى.
وكان هذا هو الهجوم الثاني الذي يشنه نفس الشخص على المكان بعد هجوم مماثل شنه عام ٢٠١٨.
ومنتصف تموز/يوليو، شن مجهول هجومًا مسلحًا على منزل شمس الدين دومان، الرئيس المشارك لشعبة الحزب نفسه بمنطقة “آفجيلار” بمدينة إسطنبول، ما أدى إلى تهشيم نوافذه.
وفي اليوم نفسه قام مجهولون بكتابة عبارات عنصرية على جدران منزل سزر أوزترك، الذي يعمل بشعبة الحزب الكردي في منطقة “آسن يورط” بإسطنبول، كان أبرزها: “انقشعوا عنا أيها الأكراد”.
وحين ذهب أوزترك إلى مخفر الشرطة لتقديم شكوى، تم تهديده بالتحقيق معه بتهمة “التحريض على الكراهية والعنف” لمجرد قيامه بنشر ما كتب على جدران بيته على حسابه الشخصي بموقع “تويتر”.
ثم شهد يوم ٢١ من الشهر الجاري كذلك، تعرض عائلة كردية للاعتداء في العاصمة أنقرة في مكان لذبح الأضاحي، ما أسفر عن إصابة ٤ منها بالرصاص، فتم نقلهم للمستشفى.
وعقب ذلك تم الاعتداء على ذويهم وأقاربهم خارج المستشفى من قبل عناصر الشرطة، وتم تهديدهم إذا تقدموا بشكوى ضد المعتدين.
وفي ٢٢ تموز/يوليو، شهدت ولاية قونيا مجددًا هجومًا استهدف عائلة كردية، ما أسفر عن مقتل شخص منها أمام عناصر قوات الدرك، حيث اتهم المعتدون العائلة بالإرهاب.
وأمام ذلك، كانت جمعية حقوق الإنسان التركية قد نشرت بوقت سابق تقريرًا حول الهجمات العنصرية بالعام ٢٠٢٠، ذكرت فيه وقوع ١٤ هجومًا من هذا النوع به، أسفرت عن مقتل ٧ أشخاص بينهم طفل سوري، فضلا عن إصابة ٣٢ شخصًا على أقل تقدير.
وأوضح التقرير أن تركيا شهدت خلال السنوات العشر الماضية ٢٨٠ هجومًا عنصريًا أسفرت عن مقتل ١٥ شخصًا، وإصابة ١٠٩٧ آخرين.
ويتعرض حزب الشعوب الديمقراطي، لضغوط سياسية كبيرة في الفترة الأخيرة في ظل دعوة القوميين، حلفاء الرئيس رجب اردوغان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى