أخبار

تركيا.. استطلاع للرأي يؤكد تقدم كليشدار أوغلو على أردوغان في الانتخابات الرئاسية

مسألةُ أيامٍ فقط، باتت تفصل بين مرحلةٍ مضطربةٍ في تركيا من ناحية الحقوق والحريات في عهد حزب العدالة والتنمية، ومرحلةٍ جديدةٍ قد يُحالفها الحظ في تغيير الواقع المريرِ من خلال الانتخابات التي ستجري يومَ الأحد المقبل.

استطلاعٌ للرأي أجرته شركة “كوندا” للأبحاث والاستشارات، أظهرَ الخميسَ أن المُرشح الرئاسي كمال كليشدار أوغلو مُتقدمٌ على رئيس النظام التركي رجب أردوغان بأكثرَ من خمس نقاطٍ مئوية قبل الانتخابات الرئاسية.

وبحسب استطلاع الشركة فإن نسبة التأييد لكليشدار أوغلو بلغت أكثرَ من ٤٩%، مُقابل نحو 34٪لأردوغان، ما يُشير إلى افتقار الأخير للأغلبيةِ المطلوبة للفوز في الجولة الأولى. وأشار الاستطلاع إلى أن الانتخاباتِ ربّما تشهد جولةَ إعادةٍ في الثامن والعشرين من أيار مايو الجاري.

من جهةٍ أخرى أظهر استطلاعٌ آخرُ أجرته شركة “متروبول” أن الانتخابات ستشهد جولةً ثانية، مشيراً أيضًا إلى أن كليشدار أوغلو سيحصل على أكثرَ من ٤٩٪ مقابل ٤٦.٩٪ لأردوغان. وفي جولةِ الإعادة، أظهر استطلاعُ الرأي فوز كليشدار أوغلو بنسبة 51.3%

وممّا يُعزّز فُرص فوزِ كليشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري في هذه الانتخابات هو انسحاب المُرشح محرم إنجه رئيس حزب “البلد” من السباق الرئاسي، حيث أصبحت ملامحُ الانتخابات تُعزّز انطباعاً بأن أردوغان يواجه أكبرَ تحدٍّ في فترة حكمه التي استمرت مدةَ عقدين.

ومن المتوقع أن يلعب حزب الشعوب الديمقراطي المؤيّد للكرد في تركيا، والذي يدعم كليشدار أوغلو، دورَ “صانع الملوك”، لتأثيره في رجحان كَفة الميزان في هذه الانتخابات بحسب ما يُجمع المراقبون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى