أخبار

بيدرسون يطالب “الجهات الفاعلة” بخطوات ملموسة للوصول لحل في سوريا

شدد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون، يوم الخميس، على أن “سورية مقبلة على ما يمكن أن يشكل نقطة فارقة وهامة في ظل الاهتمام المتزايد من دول المنطقة”، معتبراً أن “هذا قد يساعد على الوصول إلى تقدم بالحل السياسي”.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي خلال إحاطة دورية له أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، وأكد أن هذا الاهتمام قد يعزز الجهود من أجل تحقيق تقدم سياسي في الصراع، وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254.

وشدد بيدرسون على أنه “من أجل تحقيق تقدم، يتعين على العديد من الجهات الفاعلة اتخاذ خطوات ملموسة”، مؤكداً على “ضرورة أن تنخرط جميع الأطراف السورية والإقليمية والدولية من أجل تحقيق هذا التقدم”. وقال: “في أعقاب الزلـ ـازل المأسـ ـاوية، شهدنا اهتماماً دبلوماسياً متجدداً بشأن سورية. الدبلوماسية مستمرة بين أطراف أستانة والحكومة السورية، وهناك فرص جديدة للمشاركة بين الدول العربية والحكومة السورية”.

وقال إنه ما زال يسعى لـ”تسهيل عملية سياسية في سورية، وقد قلت دائماً إن الأمم المتحدة لا تستطيع أن تفعل ذلك بمفردها، نحن بحاجة إلى دعم جميع الأطراف الرئيسية، وسنواصل العمل مع الجميع لتحقيق ذلك. لا توجد مجموعات من الأطراف الفاعلة، لا الأطراف السورية ولا أطراف أستانة ولا الغربية ولا العربية، يمكنها بمفردها تحقيق تقدم من أجل التوصل إلى حل سياسي”.

كما شدد المسؤول الأممي على ضرورة أن “تستأنف اللجنة الدستورية عملها في جنيف بروح من التوافق، وبوتيرة أسرع بغية تحقيق التقدم”. وتعترض روسيا على عقد الاجتماعات في سويسرا.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى