أخبارمنوعات

تعرف على أوّل دولة تعلن السبت أول أيام عيد الفطر


تحتفل العديد من الدول الإسلامية بعيد الفطر، الذي يأتي مباشرة بعد نهاية شهر رمضان. وتعد هذه المناسبة من أهم الأعياد الدينية لدى المسلمين، حيث يتوجهون للصلاة الجماعية ويتبادلون التهاني. ومع ذلك، فإن تحديد اليوم الذي يبدأ فيه العيد يثير بعض الجدل في العديد من الدول.  فمنهم من رجَّح أن يكون يوم الجمعة 21 أبريل أول أيام شهر شوال، فيما رجَّح آخرون أن يكون يوم السبت 22 ابريل هو أول أيام شهر شوال.
يواجه المسلمون حول العالم هذه الأيام جدلاً دائراً حول تحديد نهاية شهر رمضان وبداية عيد الفطر. و تشير التوقعات الفلكية إلى احتمالية حدوث ذلك في يوم الجمعة الموافق 21 أبريل، ولكن الكسوف الكلي للشمس الذي سيحدث في العديد من دول العالم قد يؤدي إلى صعوبة رؤية الهلال بالعين المجردة أو التليسكوب. وفي هذه الحالات، يتم اعتبار نهاية الشهر القمري في اليوم التالي، وهو يوم السبت الموافق 22 أبريل.
يجد الكثيرون أنفسهم يشعرون بالقلق والحيرة في هذه الفترة من العام، حيث يتم انتظار إعلان بداية عيد الفطر بفارغ الصبر. ورغم أن التقنيات الحديثة تتيح الكثير من المساعدة في التنبؤ برؤية الهلال، إلا أن هذه التوقعات لا تزال تحتوي على مساحة للخطأ والتقلبات.
أصدر مجلس الإفتاء الأسترالي بياناً رسمياً يعلن فيه أن يوم السبت 22 أبريل المقبل سيكون عيد الفطر المبارك في أستراليا، وذلك بناءً على تأكيدات حسابات الفلك التي تفيد بعدم إمكانية رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى