أخبار

تظاهرة نسائية حاشدة هي الأولى من نوعها في سيستان بلوشستان في إيران

مع استمرار الاحتجاجات المناهضة للسلطاتِ الإيرانية في مختلف أنحاء البلادِ على خلفية مقتل الشابة الكردية ” جينا أميني” التي باتت رمزاً وطنياً، شهدَت محافظة سيستان بلوشستان تظاهرةً نسائيةً حاشدة، طالبت بسقوط الحكومة.

مقاطعُ فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت عشراتِ النساءِ بنطاقٍ واسعٍ نادرِ الحدوث في زاهدان عاصمة سيستان بلوشستان، رافعاتٍ لافتاتٍ تحت شعار “المرأة، الحياة، الحرية”، أبرزِ الشعارات التي يتمُّ ترديدُها خلال التظاهرات المستمرة منذ منتصف أيلول سبتمبر الماضي.

ووفقاً لمصادرَ موثوقةٍ فإن النساء هتفنَ خلال المظاهرة أيضاً بعباراتٍ تدعو لاستمرار الثورة ضد السلطات الحاكمة في إيران، وإنهاءِ القمع المستمر منذُ عقود.

محمود أميري مديرُ منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها أوسلو، سلّط الضوءَ على التظاهرة النسائية في زاهدان، بالقول إن المنطقةَ لم تشهد سابقاً أيَّ مظاهرةٍ نسائية، في حالةٍ هي الأولى من نوعها منذ بدء الاحتجاجات.

وبحسب إحصائيةِ منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، فقد بلغ عدد المدنيين الذين فقدوا حياتهم على يد قوات الأمن الإيرانية حتى الآن، ٤٤٨، غالبيتُهم في محافظة سيستان بلوشستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى