أخبار

أردوغان يتحدث عن زيارته إلى الإمارات يوم غد الإثنين

قال الرئيس التركي أردوغان إن “حجم التجارة غير النفطية بين تركيا والإمارات بلغ قرابة 89.6 مليار دولار خلال العقد الأخير”، مشيرا إلى أن “حجم التجارة بين البلدين ارتفع من 7.3 مليارات دولار في 2019 إلى 8.9 مليارات في 2020، بزيادة بلغت 21%، وسط هدف رفعه ضعفين خلال السنوات المقبلة”.

الرئيس التركي أضاف في مقال كتبه لموقع “خليج تايمز”، أن “تركيا والإمارات تتمتعان بإمكانية التعاون في مناطق مختلفة من العالم لا سيما يما يخص المنطقة القريبة وإفريقيا، وأن تركيا منفتحة دائما على التعاون البناء، باعتبارها مركز جذب بفضل موقعها الجيوسياسي وطاقاتها البشرية ومجال فاعليتها وقوة إنتاجها ودورها في إرساء الاستقرار”، معربا عن “ثقته بأن تركيا والإمارات يمكن أن تساهما بشكل مشترك في السلام والتعاون والازدهار الإقليمي”.

ومن المقرر أن يصل أردوغان إلى أبو ظبي يوم غد الاثنين في زيارة هي الأولى منذ سنوات.

أردوغان أردف في مقاله: “الحوار الذي اكتسب زخما بين تركيا والإمارات خلال الفترة الأخيرة وتحوّل إلى تعاون ملموس، أظهر قدرتنا على تشكيل مستقبل مشترك في حال الأخذ بزمام المبادرة”، مشددا على أن “تركيا لا ترى أمن واستقرار دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع الأشقاء في منطقة الخليج منفصلين عن أمنها واستقراره”ا.

وتابع: “كان من دواعي سروره فتح صفحة جديدة في العلاقات التركية الإماراتية مع زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أنقرة في 24 نوفمبر 2021”.

وأشار الرئيس التركي في مقاله إلى أن “زيارته إلى الإمارات تظهر الأهمية التي يوليها لعلاقات الصداقة بين البلدين، فضلا عن إتاحتها فرصة الارتقاء بعلاقات التعاون أكثر”، لافتا إلى “اكتساب التقارب التركي الإماراتي زخما جديدا عبر الزيارات المتبادلة، معربا عن ترحيبه بتطور علاقات البلدين نحو التعاون”.

كما أعرب أردوغان عن “ثقته بأن زيادة مجالات التعاون بين البلدين ستنعكس إيجابا على المنطقة”، موضحا أن “التقارب في العلاقات جاء في وقت تتصاعد فيه المنافسة العالمية، وأن “جميع دول المنطقة مهمة لتركيا، علاوة على أهمية الإمارات العربية المتحدة باعتبارها أكبر شريك تجاري لتركيا بين دول مجلس التعاون الخليجي”.

يذكر أن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان زار تركيا في تشرين/ الثاني نوفمبر الماضي في زيارة كانت الأولى من نوعها منذ 10 سنوات.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى