أخبارمانشيت

الحكومة السورية تدرس تمديد فترة الحصول على أسطوانة الغاز إلى 6 أشهر

كشف مصدر في شركة “تكامل” المنفّذة لمشروع البطاقة الذكية في المناطق الحكومة السورية عن دراسة حكومية جديدة قيد التنفيذ تشمل توزيع الغاز بحسب عدد أفراد الأسرة على أن تصل مدة التوزيع الجديدة على البطاقة إلى ستة أشهر.

وتتضمن الدراسة الجديدة بحسب ما أفاد المصدر لموقع “آدار برس” حصول الشخص الواحد على أسطوانة غاز كل ستة أشهر. أما العائلة التي تتألف من أربعة أو خمسة أشخاص تحصل أسطوانة واحدة كل أربعة أشهر.

هذا وقد راوحت فترة وصول رسالة الغاز من البطاقة الذكية حول ٧٥ يوماً بعد أن كانت ٦٠ يوماً

فيما وصل سعرها في السوق السوداء في مناطق الحكومة السورية خلال فترة عيد الفطر إلى ٥٠٠ ألف ليرة سورية بعد أن كان سعر أسطوانة الغاز يحوم حول ٤٠٠ ألف ليرة خلال شهر رمضان، بفعل الطلب الزائد عليها، بعدما تراوح سعرها بين ٢٠٠ و٣٠٠ ألف ليرة قبل الشهر الفضيل، وسط معاناة شديدة في الحصول على المحـ.ـروقات والغاز المنزلي في مناطق الحكومة السورية.

بينما يكون الحال في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا، أشبه بالطبيعي خاصة ومع استهداف القوات التركية البنية التحتية  والمؤسسات الحيوية في شمال وشرق سوريا وتدميرها محطة السويدية وهي المحطة الوحيدة لإنتاج الغاز وتسويتها بالأرض ما أدى إلى خروجها عن الخدمة تماماً، الأمر الذي اضطر الإدارة الذاتية إلى استيراد الغاز من إقليم كردستان، وبتكلفة باهظة تقدر ب 10 دولار للاسطوانة الواحدة، وإيصالها إلى يد المواطن بنفس تكلفة الاستيراد.

إذ يكون بمقدر المواطن في شمال وشرق سوريا الحصول على اسطوانة الغاز متى ما أراد وبسعر 10 دولار، بعد أن كان 10 آلاف ليرة سورية قبل الاستهداف التركي لمحطة غاز السويدية.

خاص/آدار برس

ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى