أخبار

مفاوضات روسية أميركية حول سوريا ومسؤول روسي: أميركا لن تنسحب من سوريا حالياً

في الوقت الذي بدأت فيه المفاوضات بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية حول سوريا، قال مسؤول روسي إن أميركا لن تنسحب من سوريا في الوقت الحالي.

وانطلقت أمس، جولة مفاوضات بين مسؤول الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي بريت ماكغورك ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فريشنين والمبعوث الرئاسي ألكسندر لافرينتييف.

وتركز المفاوضات على ملفات عدة تخص سوريا بما في ذلك الوضع الميداني والمساعدات الإنسانية.

وفي هذا السياق، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في مقابلة تلفزيونية مع قناة «آر تي»، إن «لدينا (مع الأميركيين) تجربة طويلة للتواصل وبمختلف الأشكال والمستويات في آستانة وجنيف ونيويورك وأماكن أخرى»، مضيفا أن الطرفين «يواصلان التنسيق العسكري لمنع التصادم كون قواتنا والقوات الأميركية إما على تماس مباشر في بعض المواقع السورية وإما قريبة جدا».

وزاد أنه على المستوى السياسي الدبلوماسي «يستمر أيضا التواصل، ونحن لا نعلن عن ذلك في كثير من الأحيان لأن الموضوع شائك ومعقد».

وبدا ريابكوف متشائماً عندما سئل احتمالات الانسحاب الأميركي من سوريا، وقال إن «واشنطن تحتاج لموطئ قدم في سوريا من أجل مواجهة منافسيها الجيوسياسيين وبينهم روسيا، وكذلك لضمان عرض القوة في المنطقة». وهذه التصريحات الأولى من نوعها لدبلوماسي روسي في تفسير حرص واشنطن على الوجود العسكري في سوريا.

وزاد ريابكوف: «للأسف هذا واقع علينا التعامل معه، وخلال السنوات الماضية سمعنا عدة مرات عن توجه أميركي للانسحاب لكن ذلك لم يحدث، وأنا لا أرى أن لدى واشنطن ما يشير إلى عزمها التخلي عن سياسة فرض مقارباتها على الشؤون السورية بما في ذلك عبر القوة العسكرية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى