أخبار

تركيا: رفع الحصانة عن برلمانية كردية معارضة

 رفع البرلمان التركي الحصانة عن البرلمانية المعارضة عن حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد سمراء غوزيل.

صحيفة “دوفار” التركية قالت إن 313 برلمانيًا صوتوا لصالح رفع الحصانة عن النائبة الكردية جوزيل، بينما صوت 52 نائبا ضد القرار.

حزب العدالة والتنمية الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية، إلى جانب حزب الشعب الجمهوري صوتوا لصالح رفع الحصانة عن النائبة الكردية.

يأتي القرار بعد إطلاق تحقيقً في وقت سابق من هذا العام مع النائبة غوزيل بتهمة الارتباط بحزب العمال الكردستاني الانفصالي.

البرلمانية الكردية زارت معسكر حزب العمال الكردستاني في عام 2014، والتقط لها صورة وهي تقف بجانب عضو حزب العمال الكردستاني فولكان بورا، وذلك في الوقت الذي كانت حكومة حزب العدالة والتنمية تجري مفاوضات سلام مع العمال الكردستاني.

من جانبه، دافع حزب الشعوب الديمقراطي الكردي عن البرلمانية بإن الزيارة كانت بأمر من الدولة، في إطار مفاوضات السلام الكردية التي كانت المخابرات تجريها مع حزب العمال الكردستاني بالتنسيق مع وفد من حزب الشعوب الديمقراطي في إطار أوامر أردوغان.

قبل التصويت على القرار دافع نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعوب الديمقراطي ساروهان أولوتش، عن غوزيل أمس الأول قائلا: “خلال مفاوضات السلام الكردية، ذهب العديد من الأشخاص إلى معسكرات حزب العمال الكردستاني ولا يمكن الإشارة إليهم على أنهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني.

وجدير بالذكر أن الدولة التركية مستمرة في التضييق على حزب الشعوب الديمقراطي من خلال حملة الاعتقالات التعسفية وبحجج واهية حيث لا يزال زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرتاش مسجونا منذ سنوات ولأسباب يمكن القول بانها سياسية بحتة للقضاء على حزب الشعوب الديمقراطي ذات الغالبية الكردية والتي سبق وان أغلقت سلطات الدولة التركية اكثر من حزب كردي في السنوات الماضية بحجة تأييديها لحزب العمال الكردستاني .

ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى